وزير يمني يحذر من عودة تفشي شلل الأطفال في الشمال

> "الأيام" غرفة الأخبار

>
​اتهم وزير الإعلام والثقافة اليمني، معمر الإرياني، أمس الأحد، جماعة "أنصار الله" بعرقلة برامج تحصين الأطفال ضد شلل الأطفال في مناطق سيطرتها، محذرا من عودة تفشيه بعد 13 عاماً من إعلان اليمن خلوه منه.

وقال الإرياني عبر "تويتر": "نحذر من استمرار تضييق مليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران على برامج تحصين الأطفال، وعرقلتها تنفيذ حملات تلقيح شاملة في العاصمة المختطفة صنعاء وباقي المناطق الخاضعة لسيطرتها، والذي يهدد بظهور وتفشي حالات الإصابة بعدد من الأمراض الوبائية التي كانت اليمن قد أعُلنت خالية منها".

وأضاف أنه "أدت ممارسات الحوثيين لظهور مئات الإصابات بشلل الأطفال بعد أن كانت اليمن أعُلنت خالية منها عام 2009، حيث عاود شلل الأطفال الظهور في 2019 بإصابة سجلت في محافظة صعده، ووصلت في 2020 إلى 30 إصابة بصعدة وإصابة في صنعاء، قبل أن ينتشر العام 2021 لمناطق أخرى، ويبلغ مع منتصف 2022 (160) إصابة".

وطالب وزير الإعلام اليمني، المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية بـ "إدانة ممارسات الحوثيين، والقيام بضغط حقيقي على قياداتهم لرفع القيود عن حملات اللقاح الميداني وتنفيذها بشكل سليم، بالتنسيق مع وزارة الصحة في العاصمة المؤقتة عدن التي نفذت مؤخرا بالتعاون مع الشركاء 3 حملات شاملة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى