​بداية مرتقبة للكبار في الدوري السعودي بحلته الجديدة

> الرياض «الأيام» وكالات :

> * ينطلق اليوم الخميس الدوري السعودي للمحترفين موسم 2022 - 2023 بحلة جديدة ، بعد أن أطلق عليه رسميًا "دوري روشن السعودي" وذلك بعد توقيع عقد شراكة بقيمة 478 مليون ريال مع (شركة روشن العقارية المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة).
 
* وأنهت الأندية الـ 16 المشاركة في النسخة الجديدة من المسابقة ، كافة استعداداتها من معسكرات خارجية ، ومباريات ودية، فضلًا عن تدعيم صفوفها بصفقات جديدة خلال الميركاتو الصيفي ، باستثناء الهلال ، حامل اللقب ، بسبب قرار منع التسجيل من لجنة الاحتراف .. وسيجد الصاعدون الجدد : الخليج والعدالة والوحدة ، أنفسهم أمام مهمة شاقة ، عندما يستهلون مشوارهم بمواجهة أصحاب المراكز الثلاثة الأولى للموسم الماضي .. ويعول الصاعدون على تجاربهم السابقة بدوري المحترفين، وعلى الصفقات الجديدة، خاصة أن هذا الثلاثي يعد أكثر الفرق تعاقدات في الصيفية.
 
* في افتتاح المسابقة اليوم يتسلح الخليج بالأرض والجمهور والصفقات الجديدة لمواجهة حامل اللقب، الهلال، الذي يبدأ الدفاع عن لقبه بنفس عناصر الموسم الماضي .. كما أن حامل اللقب يفتقد اليوم قائده (سلمان الفرج) ، الذي ما زال يتعافى من إصابة، ومعه كل من صالح الشهري ومتعب المفرج، عبد الإله المالكي، جيانج هيون سو، للإصابة ، ومحمد كنو للإيقاف، وربما ياسر الشهراني لعدم الجاهزية .. لكن الأرجنتيني (رامون دياز المدير الفني للفريق) لديه ما يكفي من العناصر ، أصحاب الجودة العالية، القادرين على تعويض أي غيابات.
 
* في المقابل يراهن الخليج على قدرة مدربه البرتغالي بيدرو إيمانويل ، وعلى خبرته العريضة بالدوري السعودي، لتحقيق أهدافه في مباراة اليوم ، كما أنه الأكثر تعاقدات في الميركاتو الصيفي بـ 16 صفقة .. ويلتقي في افتتاح الجولة الأولى من الدوري السعودي اليوم أيضا الفيحاء وضمك.
 
* أما غداً الجمعة فيحل اتحاد جدة ضيفًا على الوافد الجديد العدالة ، في اختبار مرتقب للبرتغالي الآخر نونو سانتو، الذي تتعلق به آمال الاتحاديين لتحقيق انطلاقة جيدة .. ويغيب عن الاتحاد ، كل من عبد الرزاق حمد الله للإيقاف، وعبدالعزيز البيشي للتعافي بعد عملية الركبة .. فيما يدخل العدالة ويقوده المدرب العربي الوحيد بالمسابقة (التونسي يوسف المناعي)، كما يعد الفريق الثاني على مستوى الصفقات الجديدة بـ 14 صفقة.
 

* ويلتقي غداً الجمعة أيضًا، الاتفاق مع الطائي والشباب مع الباطن .. وتختتم الجولة الاولى لدوري روشن السعودي السبت، بإقامة 3 مباريات، حيث يستضيف النصر نظيره الوحدة العائد للدوري.
 
* واهتم النصر بالكيف على حساب الكم في تحركاته في الميركاتو الصيفي ، فاكتفى بأربع صفقات نوعية ، فضلًا عن التعاقد مع أحد المدربين الكبار، وهو الفرنسي رودي جارسيا .. ويتوقع كثيرون أن النصر سيكون الاخطر في الموسم الجديد بما لدى جارسيا من أفكار تكتيكية، مع وجود لاعبين بجودة كروية عالية.

* أما الوحدة فقد أجرى هو الآخر عددًا من الصفقات ، وصلت إلى ثمانية ، فضلًا عن استعادة لاعبه البرازيلي أنسيلمو من النصر، وتعاقده مع الكرواتي برونو أكرابوفيتش مدربا للفريق، لكن نتائج الفريق في المباريات الودية خلال فترة الإعداد لم تفلح في طمأنة الأنصار .. ويلتقي بعد غد السبت أيضا، الفتح مع التعاون وأبها مع الرائد.

* ويفتقد دوري "روشن" في انطلاقته الجديدة ، واحدًا من أهم الكلاسيكيات الكروية العربية والخليجية ، وأحد قيمه المضافة، فنيًا وجماهيريًا، بفقدان (ديربي جدة بين الاتحاد والأهلي) ، إثر هبوط الأخير إلى دوري الدرجة الأولى لأول مرة في تاريخه .. وكان ديربي جدة ، أحد منافسات كرة القدم الأشهر في المسابقات السعودية ، ويضرب بجذوره في أعماق تاريخ الحركة الرياضية بأسرها بالمملكة .. علماً أن ديربي جدة منذ بدايته ، لم يكن مجرد مباراة كرة قدم بين فريقين ، بل كانت مناسبة يستعد لها الجمهور قبل اللاعبين، قبل موعدها بأسابيع، وتظل تداعياته بعد المباراة لأسابيع.
 
* ومع هبوط الأهلي للدرجة الأولى ، فإن منافسات الكرة في جدة، ستفتقد زخمًا، كانت له آثاره على حياة الناس الاجتماعية والاقتصادية بالمدينة الساحلية ، التي تمتد كعروس على ساحل البحر الأحمر ، فيحلو لأهلها أن يطلقوا عليها "عروس البحر الأحمر" .. ولاشك أن الدوري السعودي في موسمه الجديد بدون ديربي جدة، سيصيب عشاق الكرة والإثارة والندية بغصة، قد لا يشفون منها إلا بعودة الأهلي.
 
* هذا وأعلنت رابطة الدوري السعودي للمحترفين ، عن فوز شبكة "SSC" الرياضية التابعة لشركة الرياضة السعودية، بحقوق النقل الحصري لمنافسات الدوري السعودي لمدة 3 مواسم، والتي ستبث حصريًا على تطبيق شاهد VIP ، ويشمل العقد الممتد لثلاث سنوات ، اتفاقًا بشأن النقل الحصري لمنافسات الدوري السعودي للمحترفين ، وكذلك كأس خادم الحرمين الشريفين، وكأس السوبر السعودي .. ووفقا لبيان مشترك للرابطة والاتحاد السعودي لكرة القدم فإن قيمة العقد بلغت 900 مليون ريال.
 
* وأوضح البيان أن العقد الجديد "يمتاز باتساع الرقعة الجغرافية للمسابقات عبر بثها في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، عن طريق قنوات "SSC" وباقة الرياضة على شاهد".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى