​البركاني: الحوثيون ليسوا شريكاً في صناعة السلام

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
شدد رئيس مجلس النواب اليمني، سلطان البركاني على ضرورة استغلال هدنة الأمم المتحدة السارية في اليمن حتى مطلع أكتوبر المقبل، لتحقيق السلام في اليمن، مشككا في جدية جماعة الحوثي في إيقاف الحرب.

وحسب وكالة الأنباء اليمنية سبأ، قال البركاني خلال لقائه في العاصمة السعودية الرياض، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس جروندبرج، إن "الهدن المتتالية إن لم تكن جدية وموصلة للسلام فلا قيمة لها".
وأضاف أن "الحوثيين غير جادين في عملية السلام بدليل مئات الخروقات التي قاموا بها".

وأوضح أن "الهجوم الأخير على تعز بغرض إغلاق الشريان الوحيد للمدينة وهو طريق الضباب المؤدي إلى العاصمة المؤقتة عدن، يثبت أن الحوثيين لا زالوا يفكرون بوسائلهم العدوانية".
ورأى رئيس مجلس النواب اليمني أن "الحوثيين ليسوا شريكاً في صناعة السلام وأنه ليس من خياراتهم".

ودعا البركاني المبعوث الأممي بأن يصارح العالم بالحقائق وبتعنت الحوثيين ورفضهم للسلام"، على حد قوله.
من جانبه، أكد المبعوث الأممي أن "خيار السلام هو الخيار الأمثل"، داعياً كل الأطراف إلى "جعل الهدنة وسيلة للوصول إلى السلام الشامل الذي حان الوقت للدخول فيه".

وأعرب جروندبرج عن "أسفه لما يجري في تعز"، مشيرا إلى أنه "يبذل جهوداً كبيرة لإيقاف الدماء".

ويشهد اليمن منذ نحو 8 أعوام معارك عنيفة بين جماعة "أنصار الله" وقوى متحالفة معها من جهة، والجيش اليمني التابع للحكومة المعترف بها دوليا مدعوما بتحالف عسكري عربي، تقوده السعودية من جهة أخرى لاستعادة مناطق شاسعة سيطرت عليها الجماعة بينها العاصمة صنعاء أواخر 2014.

وتسبب الصراع الدائر في اليمن بسقوط مئات آلاف القتلى والجرحى بين المدنيين والعسكريين، وتدمير البنية التحتية للبلاد، وانتشار الأوبئة والأمراض، وأحيانا المجاعة في بعض المناطق.
كما تسبب بنزوح السكان من المناطق، التي تشهد معارك، ولجوئهم إلى أماكن أكثر أمنا داخل اليمن وخارجه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى