​جروندبرج يطلع مجلس الأمن على نتائج زياراته للرياض وطهران ومسقط

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
يعقد مجلس الأمن الدولي، يوم الخميس، جلسة لمناقشة تطورات الأوضاع في اليمن في ظل تعثر جهود تنفيذ بنود الهدنة الإنسانية بشأن فتح طرق تعز المحاصرة، وتصاعد خروقات الحوثي فيها وفي مدينة الحديدة، الذي يهدد أي تمديد وتوسيع محتمل للهدنة.

ووفقا للبرنامج الشهري لمجلس الأمن "ستعقد جلسة مشاورات بشأن اليمن، صباح يوم الخميس 8 سبتمبر الجاري"، ويتوقع أن يناقش الأعضاء تطورات الأوضاع العسكرية والإنسانية والاقتصادية ومدى التزام الأطراف بالهدنة والتصعيد الذي يهدد جهود تمديدها وتوسيع نطاقها الزمني.

ويفترض أن يقدم المبعوث الأممي "هانس جروندبرج"، إحاطة للمجلس عن نتائج الاجتماع الأخير للجنة العسكرية المشتركة، والذي انسحب منه الفريق الحكومي، بعد الهجوم العنيف الذي شنه الحوثيون في 28 أغسطس، على منطقة الضباب غرب تعز، والذي أدانته الحكومة ودول غربية.
ويهدف الهجوم الحوثي إلى قطع الشريان الوحيد الرابط بين مدينة تعز المحاصرة ومحافظة عدن، وقال المبعوث الأممي في بيان إدانة متأخر إنه "يهدد بتفاقم الأوضاع الإنسانية للمدنيين بشكل خطير".

كما سيطلع المبعوث أعضاء مجلس الأمن، على نتائج زياراته الأخيرة للرياض وطهران ومسقط، ومدى التقدم المحرز بشأن مقترحاته المطروحة على الأطراف لتمديد الهدنة وتوسيع نطاقها إلى 6 أشهر.
ومنتصف الشهر الفائت، قال "جروندبرج" لمجلس الأمن إنه عرض على أطراف الصراع مقترحات لتوسيع الهدنة تتضمن "اتفاق على آلية شفافة وفعّالة لصرف منتظم لرواتب الموظفين وفتح طرق إضافية في تعز والمزيد من الوجهات من وإلى مطار صنعاء وانتظام تدفق الوقود إلى جميع موانئ الحديدة".
وأكد للمجلس أن كلا الطرفين قدموا ملاحظات "جوهرية على مقترحي وكانت الأطراف بحاجة إلى مزيد من الوقت لمناقشة تفاصيل اتفاق الهدنة الموسَّع".

ويأتي الاجتماع بعد أيام، من استعراض عسكري أقامه الحوثيون في مدينة الحديدة، واعتبرته البعثة الأممية "أونمها" انتهاكا لاتفاق "ستوكهولم" المبرم نهاية 2018 وبموجبه يفترض أن تبقى مدينة الحديدة وموانئها خالية من المظاهر العسكرية.

كما يأتي الاجتماع، في ظل نقص التموين الذي تشكوه الأمم المتحدة، للبدء بتنفيذ المرحلة الأولى من خطتها الطارئة لتحييد خطر ناقلة صافر العائمة قبالة سواحل الحديدة، ونقل ما على متنها من النفط الخام إلى سفينة مؤقتة، كان يفترض أن يبدأ تنفيذها قبل أسابيع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى