أحدهما استراتيجي.. إسقاط معسكرين للقاعدة في أبين

> زنجبار «الأيام» خاص:

>
  • الصاعقة والحزام الأمني تنتشران في 4 مديريات بأبين
  • القوات الجنوبية تلاحق عناصر القاعدة في الجبال
> تمكنت القوات المسلحة الجنوبية، أمس الأحد، من السيطرة على معسكر "السري" بخبر المراقشة ومعسكر "عكد" الذي يتوسط مديريات لودر والوضيع ومودية في محافظة أبين، عقب اشتباكات عنيفة مع عناصر تنظيم القاعدة أسفرت عن سقوط قتلى بصفوف التنظيم.

وأفادت مصادر عسكرية أن عناصر القاعدة فروا باتجاه جبال موجان شمال محافظة أبين.

وفي وقت سابق من صباح أمس، شنت القوات الجنوبية هجوما على مواقع عناصر تنظيم القاعدة في منطقة خبر المراقشة بأبين.

وقال الموقع الرسمي للقوات الجنوبية "خاضت قواتنا المسلحة الجنوبية معركة استمرت لساعات، بالتزامن مع شن عملية انتشار واسعة بمنطقة خبر المراقشة في محافظة أبين، وكبدت عناصر تنظيم القاعدة الإرهابي خسائر في العتاد والأرواح".


ونقل الموقع عن مصدر في قوات "حزام أبين - الساحل" قوله إن "اشتباكات اندلعت بين قوات الحزام الأمني مسنودة بقوات محور أبين من جهة، وعناصر تنظيم القاعدة الإرهابي من جهة أخرى، في وادي سري بمنطقة خبر المراقشة، وذلك بعد توغل القوات الجنوبية فيها".

وأضاف، "قواتنا المسلحة الجنوبية (الحزام الأمني والصاعقة) دخلت المنطقة الوسطى، حيث انتشرت في مديريات لودر والوضيع ومودية والمحفد.. وتلاحق العناصر الإرهابية في الوديان والشعاب التي تتحصن فيها، بعد هروبها من المنطقة عقب دخول القوات المسلحة إليها".


وتتعرض المقار العسكرية والحواجز الأمنية في المحافظة لهجمات متكررة، تنسب عادة إلى تنظيم القاعدة الذي ينشط في المناطق الجبلية القريبة من مديريتي أحور والمحفد شرقي عاصمة أبين "زنجبار".

وكان يتقاسم الجيش اليمني وقوات المجلس الانتقالي الجنوبي السيطرة على أبين، لكن في الثالث والعشرين من أغسطس الماضي أعلن الأخير السيطرة على أكثر من 90 % من المحافظة، بعد ساعات على إطلاقه عملية عسكرية بالمنطقة.


وكانت القوات المسلحة الجنوبية نفذت قبل نحو 20 يوما، عملية عسكرية تحت مسمى "سهام الشرق"، بهدف "تحرير محافظة أبين من الجماعات الإرهابية، والعناصر الخارجة على القانون".

وأمس الأول، أعلنت قوات دفاع محافظة شبوة انطلاق عملية عسكرية واسعة "لتطهير المحافظة من التنظيمات الإرهابية".

وتشترك في تنفيذ العملية التي حملت اسم "سهام الجنوب"، كل من قوات دفاع شبوة، وألوية العمالقة الجنوبية.

وقالت "قوات دفاع شبوة" في سلسلة تغريدات عبر "تويتر"، إن "‏عملية ‎سهام الجنوب، التي أعلنت عنها القوات الجنوبية المشتركة، تأتي بدعم من التحالف العربي

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى