​جامعة شبوة تعقد أول ندوة علمية عن المخدرات وأضرارها

> عتق «الأيام» عادل القباص:

>
بدأت اليوم الأحد بقاعة مركز الشاعر يسلم بن علي الثقافي بمدينة عتق فعاليات الندوة العلمية الأولى بعنوان المخدرات وأضرارها على الفرد والأسرة والمجتمع وسبل مكافحتها والتي تنظمها على مدى يومين جامعة شبوة.

وأشار أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة عبدربه هشله ناصر في كلمته بحفل الافتتاح إلى المخدرات وأضرارها وأثرها على الفرد والأسرة والمجتمع وإلى أهمية التعاون بجدية مع الأمن والشرطة في مكافحة هذه الآفة الخطيرة مبين دور الجميع في الحفاظ على الأبناء من الانزلاق في مستنقع الآفات الخبيثة مثل تعاطي المخدرات وما يترتب عليها من أضرار دينية وأمنية واجتماعية وصحية وأخلاقية واقتصادية مبينا أن جريمة المخدرات من الجرائم الجسيمة والمنظمة.

ودعا الأمين العام الجميع للمساهمة في التوعية والتثقيف من مخاطر المخدرات كواجب ديني ووطني وإنساني.

فيما أوضح رئيس جامعة شبوة أن الندوة تأتي انطلاقا من الأهداف الإستراتيجية للجامعة ودورها الريادي في خدمة المجتمع لافتا إلى أن انعقاد هذه الندوة العلمية من أبرز الأنشطة العلمية والبحثية لدراسة ومناقشة ظاهرة خطيرة تهدد المجتمع ومستقبل أبنائها في كافة المستويات التعليمية والأخلاقية والقيمية والدينية والأسرية والصحية والتنموية والاجتماعية.


وأكد أن المخدرات هي الآفة الرئيسية ومعول الهدم الأول لتدمير المجتمعات والتي يكثر فيها الجهل ويقل العلم والوازع الديني والأخلاقي.

وقال إن الندوة ستخرج بعدد من الأوراق العلمية والبحثية والمداخلات والنقاشات للباحثين والمهتمين والخبراء وذوي الاختصاص في هذا المجال من أجل الخروج بمجموعة من الحلول والتوصيات والمقترحات التي تساعد المجتمع على الخلاص من هذه الآفة الخطيرة ومعالجة آثارها النفسية والمجتمعية وضمان عدم عودتها.

من جهته أشار مدير عام إدارة مكافحة المخدرات العقيد أحمد علي مساعد أن ظاهرة المخدرات والمؤثرات العقلية مشكله عالمية لا يكاد يسلم مجتمع من آثارها المباشرة وغير المباشرة وتعد ظاهرة انتشار المخدرات من الظواهر الأكثر تعقيدا والأكثر خطورة بين الظواهر الإجرامية المختلفة مؤكدا أن إدارة مكافحة المخدرات بالمحافظة قد ضبطت رغم شحة الإمكانيات عدد من متعاطي ومروجي المخدرات وأن ملفاتهم في النيابة لاتخاذ الإجراءات الرادعة ضدهم.

وقدم خلال الندوة فيلم وثائقي عن أخطار المخدرات قدمه مركز عدن للتوعية من خطر المخدرات.

بعد ذلك قدم في الجلسة الأولى للندوة أوراق العمل الأولى للأستاذة سعاد علوي القاضي عن "المخدرات بين الحقيقة والتهويل في محافظة شبوة وأسباب انتشارها"، والورقة الثانية للدكتور أحمد محمد بعنوان "ماهي المخدرات أنواعها وأضرارها على الفرد والمجتمع من منظور إسلامي"، والورقة الثالثة قدمها العقيد أحمد علي مساعد بعنوان دور الجهات الضبطية في مكافحة المخدرات.

شارك في الفعالية عدد كبير من المسؤولين المحليين والقيادات الأمنية والعسكرية والأكاديميين والشخصيات الاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع النسائي والشبابي والمختصين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى