​إحصائية: أكثر من 6 آلاف مستفيد بأقسام العلاج الطبيعي والتأهيل

> عدن «الأيام» خاص:

>
تفقد د. شوقي الشرجبي وكيل قطاع الطب العلاجي في وزارة الصحة العامة بمدينة عدن، اليوم الأحد ، مركز الأطراف الصناعية وإعادة التأهيل لمتابعة سير تقديم الخدمات المقدمة.

وشدد المسؤول الصحي على استمرارية المحافظة على جودة الخدمات وضرورة استمرارية تشغيل هذه المشاريع النوعية التي تساعد المجتمع اليمني على التقدم نحو الأمام وتخطي آثار الحرب.

وأشاد بدور الجمعية الدولية لرعاية ضحايا الحروب والكوارث في التنفيذ ومراعاة معايير الجودة ووصول الخدمات للمستفيدين.

وقال مدير عام إدارة الخدمات الطبية في وزارة الصحة د. عبد الرقيب المحرز بأن مركز الأطراف الصناعية وإعادة التأهيل المدعوم من مركز الملك سلمان هو نقلة نوعية في المحافظة وأشاد بجودة الخدمات وبجهود الكادر في توفير الرعاية الصحية اللازمة لذوي الاحتياجات الخاصة ولاسيما مرضى البتر، وثمن جهود المملكة العربية السعودية ممثلة بمركز الملك سلمان في دعم القطاع الصحي في اليمن عموما ومحافظة عدن خاصة.

ويستمر مركز الملك سلمان بدعم وتمويل مشاريع الأطراف الصناعية في عموم اليمن عبر الشريك المنفذ الجمعية الدولية لرعاية ضحايا الحروب والكوارث من خلال توطين وتجويد خدمات الأطراف الصناعية والتأهيل ومساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة بانخراطهم في الحياة الاجتماعية والمحافظة على استمرار أدائهم ضمن المجتمع، وتطوير قدرات العاملين بمركز الأطراف الصناعية بأحدث العلوم الطبية والتقنيات الحديثة.

وفي السياق، استمر العمل في مركز الأطراف الصناعية وإعادة التأهيل منذ انطلاقة المرحلة الرابعة في بداية شهر سبتمبر وحتى تاريخ نهاية حياة المشروع نهاية أغسطس.

وبحسب التفاصيل، استطاع فريق المشروع تقديم 9169 خدمة لـ 3176 مستفيد وفقا لسجلات المشروع الشهرية حيث تم تصنيع و تركيب 418 طرف صناعي حديث و تقديم خدمات التأهيل الفني والصيانة لـ 429 طرف من المراحل السابقة بالإضافة إلى 2329 مستفيد وفق قائمة المستفيدين الشهرية في قسم العلاج الطبيعي و ذلك بخبرات و كوادر محلية مؤهلة، بينما تم تطوير قدرات الكوادر الفنية من خلال تنفيذ تدريبات عملية بإشراف خبير الأطراف في مجال صناعة وتركيب الأجهزة التقويمية لكامل الكادر الفني في قسم الأطراف وفق خطة المشروع في الربع الثاني وبالإضافة إلى تدريبات حول الأطراف العلوية وآليات التعامل معها لضمان المحافظة على الجودة ووضع الكادر بأحدث التطورات العلمية في مجال علوم الأطراف.

ومثلت المرحلة الرابعة قفزة نوعية في مجال خدمات الأطراف بعد تأسيس وتهيئة بناء متكامل خاص بنشاطات المشروع في المرحلة السابقة، ويتناسب مع حجم الدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة في مجال دعم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة.

وشكل انطلاق مركز الأطراف الصناعية الجديد نقلة نوعية في الخدمات الصحية المقدمة لذوي الإعاقات الحركية والاحتياجات الخاصة في محافظة عدن والمحافظات المجاورة من لحج والضالع وأبين.

الجدير بالذكر أن الإحصائيات الإجمالية التي سجلتها المراحل السابقة من المشروع في الأعوام الثالثة من 2020 حتى نهاية المرحلة الرابعة في أغسطس 2022 وصلت الطاقة الإنتاجية إلى 1018 طرف جديد بكافة الأنواع بينما بلغ عدد المستفيدين الإجمالي من كافة الخدمات ما يفوق 6 ألاف مستفيد في أقسام العلاج الطبيعي والورشة الفنية وخدمات التأهيل لمرضى البتر وذوي الإعاقات الحركية، وحصل 26 من الكوادر الفنية على التدريبات المقررة في مجال علوم صناعة الأطراف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى