​الجامعة العربية تكرم الصحفي الكبير الراحل محمد مخشف والشبيبي والحمزي

> القاهرة «الأيام»خاص :

> كرمت جامعة الدول العربية في مقرها بالعاصمة المصرية القاهرة اليوم الخميس الصحفي الكبير الراحل محمد عبدالله مخشف عميد المراسلين اليمنيين.

ومنحت الجامعة الصحفي مخشف الذي عمل مراسلا لوكالة رويترز للأنباء 50 عاما جائزة التميز الإعلامي العربي تقديرا وعرفانا منها للشخصيات والمؤسسات التي أسدت خدمات جليلة للإعلام العربي وساهمت في انشاء وتطوير وكالات الانباء العربية خلال العقود الفائتة.

جاء ذلك في الحفل الذي نظمته الجامعة للدورتين الخامسة والسادسة للجائزة ، على هامش اجتماعات الدورة 52 لمجلس وزراء الإعلام العرب الذي انطلق أعماله اليوم بالقاهرة.

وفاز فقيد الصحافة اليمنية المرحوم محمد عبدالله مخشف بالجائزة عن فرعها الخاص بالرعيل الأول من مؤسسي وكالات الانباء العربية، عن دوره في تاسيس وكالة أنباء عدن خلال سبعينات القرن الماضي.

 وكرم إلى جانب مخشف, الصحافي فضل الشبيبي مدير عام مكتب وكالة الأنباء اليمنية سبأ بمحافظة أبين عن فرع الجائزة كافضل مراسل اخباري في مناطق النزاع، ومنحت الجائزة الثالثة للشهيد الصحافي أحمد صالح الحمزي الذي استشهد أثناء تأدية واجبه في تغطية هجوم المليشيا الحوثية على محافظة البيضاء.

وتسلم جوائز  نيابة عن الصحافيين الثلاثة  المستشار الإعلامي بسفارة اليمن بالقاهرة بليغ المخلافي.

وكانت الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب أطلقت جائزة التميز الإعلامي العربي في العام ٢٠١٥ لتمنح للمؤسسات الإعلامية والإعلاميين العرب الذين قدّموا أعمالاً إعلامية تخدم قضايا الوطن العربي، ويتم توزيعها بالتزامن مع الاحتفال بيوم الاعلام العربي سنوياً وكانت جوائز الدورة الخامسة تأخر الإعلان عنها نتيجة ظروف جائحة كورونا التي عاشها العالم خلال العامين الماضيين.

وتوفي الصحفي المخضرم محمد عبدالله مخشف في الثاني من مايو عام 2021 عن عمر ناهز 74 عاما، "بعد مسيرة مهنية زاخرة بالعطاء والتميز".

وخسرت الصحافة اليمنية  بهذا الرحيل الموجع واحدا من أعمدتها المخضرمين، بعد ان امضى قرابة ستة عقود من العمل الصحافي قدم خلالها عطاءا غزيرا وتتلمذ على يديه الكثير من الصحفيين.

والفقيد محمد عبدالله مخشف من مواليد مدينة الشيخ عثمان بعدن في الثاني من مارس 1947م، و أب لأربعة أبناء، ثلاثة أولاد وبنت.


بدأ مشوار حياته الصحافية بالالتحاق بصحيفة فتاة الجزيرة اليومية مطلع عام 1962م، ثم صحيفة الأيام العدنية.

في إبريل 1967 توقفت الأيام عن الصدور قسرياً بسبب تردي الأوضاع الأمنية، مع اشتداد العمليات العسكرية للثوار ضد قوات الاحتلال البريطاني، ليضطر النزوح إلى شمال اليمن، وهو في العشرين من عمره بحثاً عن عمل. وهناك التحق مخشف بإذاعة صنعاء كمحرر في قسم الأخبار.

 شارك في تأسيس وكالة انباء عدن كأول وكالة أنباء وطنية على مستوى الجزيرة والخليج أطلق عليها اسم وكالة أنباء عدن (ا. ن. ا)
وعمل فيها حتى كلف مديرا للتحرير.

واختير الفقيد  مراسلاً معتمداً لوكالة رويترز وظل مراسلا لها على مدى 51 عاما ، حتى وفاته ليستحق بذلك لقب عميد المراسلين اليمنيين.

في بداية عام 1993م اختير مراسلاً لجريدة الاقتصادية السعودية اليومية واستمر فيها لمدة 13 عاما.

عاصر الفقيد جيل العمالقة من الصحافيين في عدن وما جاورها.

في بداية عام 1973م، انتقل إلى صحيفة 14 أكتوبر اليومية وتدرج في اقسامها ليشغل منصب سكرتير التحرير.

كما عين سكرتيرا لمجلة المسار الصادرة عن دار الهمداني للطباعة والنشر بداية عام 1983م.

وفي عام 1987م كلف من قبل وزير الإعلام مع زميليه نعمان قائد سيف وإبراهيم محمد الكاف بإصدار مجلة جديدة تُعنى بشؤون المغتربين أطلق عليها اسم نداء الوطن وعين مديرا للتحرير قبل أن يتم دمج المجلة بنظيرتها الوطن اليمنية مع اعلان دولة الوحدة في 22 مايو عام 1990م.

ساهم في إعادة الإصدار الثاني لجريدة "الأيام" عندما سمحت الظروف بذلك بعد عام 1990.

شارك  الفقيد في مختلف مراحل الحراك الصحافي لتأسيس كيان نقابي ومهني للصحافيين اليمنيين منذ بدء الخطوات الأولى مطلع سبعينيات القرن الماضي الذي توج بانعقاد أول مؤتمر تمخض عنه إنشاء منظمة الصحفيين في عدن عام 1976.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى