​عدن.. فعالية توعوية عن المخاطر البيئية وتأثيرها على الصحة

> عدن "الأيام» خاص:

>
نظمت لجنة الأمل للصحة والبيئة بمؤسسة الأمل التنموية للطلاب المتفوقين في عدن، أمس الأحد، فعالية علمية توعوية عن "المخاطر البيئية وتأثيرها على الصحة العامة"، برعاية من سفير النوايا الحسنة د. عمر بن عبدالله بامحسون، والتي قدمتها الشخصية الأكاديمية الدولية د. هدى عمر باسليم رئيسة مركز السرطان بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن.


وتناولت الفعالية المفاهيم العلمية للبيئة والصحة، وأثر البيئة على الصحة العامة إلى جانب مخاطر الأضرار بالبيئة المحيطة بالإنسان وماينجم عن ذلك من انتشار الأمراض والاوبئة وتدهور الإنتاجية والتطور للمجتمعات الإنسانية.
واستعرضت البيانات الإحصائية لأقاليم العالم المختلفة من حيث العلاقة الطردية بين البيئة والصحة، ولفتت إلى المؤشرات السلبية للمنطقة العربية والإفريقية بتدهور البيئة والصحة العامة.

وقالت: "نريد بيئة تدعم الصحة وليس بيئة جالبة للأمراض والمخاطر للبشرية، بسبب عدم السيطرة على البيئة المحيطة بالإنسان والحياة بشكل عام".
واستعرضت الفعالية أبرز الأمراض والمخاطر التي تواجه الإنسان جراء الأضرار بالبيئة والتدمير المفرط للأنظمة الطبيعية والتوازن البيئي.

ودعت رئيسة مركز السرطان بكلية الطب لتضافر جهود المعنيين وصناع القرار محليا ودولية والمنظمات العالمية والمجتمعات لمجابهة مخاطر تدمير البيئة على الصحة العامة، والعمل على كبح ممارسات الإنسان الضارة بالبيئة، والإسراع بالاعتماد على الطاقة النظيفة، والحد من استخدام الوقود الأحفوري، والاهتمام بالتوعية البيئية وتوسيع التعليم والمعرفة، ووضع الخطط والسياسات الفاعلة للتنمية المستدامة للحفاظ على البيئة وحماية الإنسان وبيئته التي يحيا فيها، والسعي الحثيث للوقاية من مثالب أضرار البيئة ونتائجها الخطيرة على صحة الفرد والمجتمع، على مختلف مناحي الحياة.


وتحدث د. محمد الأبي مستشار منظمة (اليونسيف) للتثقيف الصحي، كلمة توعوية عن أهمية التطعيم لمواجهة كورونا مشيرا إلى الجهود الحكومية والدولية المبذولة لمكافحة مرض كورونا.
ودعا مسؤول اليونيسف الجميع إلى الاتجاه لمراكز التطعيم لأخذ الجرع الوقائية اللازمة للحماية من هذا المرض المهدد للحياة.

وكان حسين حسن بارحيم رئيس لجنة الأمل للصحة والبيئة قد تحدث عن دور اللجنة لخدمة المجتمع والتوعية الصحية والبيئية بما يرفع من مستوى الوعي للحفاظ على الإنسان والبيئة المحيطة به لينعم بحياة صحية ومتوازنة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى