​عدن تحتفي باليوم العالمي للصيادلة

> عدن «الأيام» خاص:

> نظمت كلية الصيدلة بجامعة عدن بالاشتراك مع الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية، اليوم الاثنين، فعالية بمناسبة اليوم العالمي للصيادلة الذي يصادف ال25 من سبتمبر من كل عام.
وقدمت الفعالية تسع أوراق عمل علمية ركزت على التوجيهات الحديثة في الممارسات الصيدلانية والتعليم الصيدلاني واستراتيجيات تصميم الدواء في الماضي والحاضر ودور الانكاريتين في علاج النوع الثاني من السكر وعلم الأدوية الشبكي نموذج جديد في إعادة اكتشاف الأدوية من الصيغ المذكورة في أنظمة الطب التقليدي وفيتامين د وسرطان الثدي والاستفادة مما هو موجود في الطب الشعبي وتخليق الأدوية منها.


وأقيم المعرض العلمي الذي بلور رحلة الدواء من الاكتشافات من الطبيعة حتى وصوله إلى أرفف الصيدليات مارًا بعدد من المراحل المختلفة منها قسم الكيمياء الصيدلانية ثم قسم الأدوية فقسم الصيدلانيات والذي يتم بها تصنيع الدواء في شكله النهائي.
وكرم نحو 30 صيدلانيا من الذين أسهموا في تطوير العمل الصيدلاني والارتقاء به في مختلف محافظات البلاد.


وفي السياق، نظم معهد الأحقاف العالي للعلوم الطبية وبالتعاون مع مؤسسة "أنقذ حياتي"، اليوم، فعالية احتفائية بمناسبة اليوم العالمي للصيادلة والذي يصادف الـ 25 من سبتمبر من كل عام وسط مشاركة واسعة من الكوادر وخريجي المعهد بخور مكسر بالعاصمة عدن.
وأشاد مدير معهد الاحقاف د. محمد سعيد بامعيل بأدوار الصيادلة داعيا لتعزيز الجهود للنهوض بجانب الصيدلة علميا وعمليا ومشددا على أن الطلاب والخريجين في هذا القسم يجب أن يدركوا أهمية الدور الذي يقع على عاتقهم.
وقال يجب أن يرتبط دور الصيدلي ارتباطا وثيقا بالمجتمع وأن تصبح جهوده جزء من خطط الرعاية الصحية في البلد معتبرا ذلك أمر ضروري لتعزيز الوعي الصحي المجتمعي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى