مقترح أممي جديد يتضمن فتح طرق تعز وصرف المرتبات

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> كشف الفريق الحكومي المعني بفتح طرقات تعز، عن تسلم الحكومة الشرعية مقترحا جديدا من المبعوث الأممي الخاص لليمن، يتضمن فتح كامل طرقات تعز ضمن مسار وجهود توسيع الهدنة الأممية التي ستنتهي في الثاني من أكتوبر القادم.

جاء ذلك في تغريدة نشرها "نبيل جامل" عضو وفد الحكومة المعني بالتفاوض على فتح طرق تعز، ثالث بنود الهدنة السارية والمتعثر تنفيذه منذ إعلانها مطلع إبريل الماضي.

وقال جامل في التغريدة: "تسلمنا مقترحا جديدا من المبعوث الأممي ضمن المسار الواسع للهدنة، يأتي فتح الطرقات الرئيسة في تعز وبقية المحافظات ودفع رواتب الموظفين تحت سيطرة المليشيات على رأس الأولويات".

وأضاف: نأمل أن يدرك الحوثيون أهمية التجاوب مع الجهود الدولية، لرفع المعاناة عن اليمنيين بعيدا عن الحسابات الإقليمية".

وأكد رئيس لجنة مفاوضات طرق تعز عبدالكريم شيبان أن الشرعية ردت بإيجاب على المقترحات، وندد المسؤول بعراقيل الحوثي ومساعيه لإفشال الجهود الأممية لتحقيق السلام في اليمن وفتح جميع الطرقات.

وقال شيبان في تصريحات لصحيفة عكاظ السعودية«تسلمنا مقترحات جديدة بتمديد الهدنة، وتم الرد عليها إيجابيا، لافتا إلى أن المبعوث الأممي هانس جروندبرج لم يحدد موعد للمفاوضات ولم نتلق أي رد منه حتى الآن».

ويوم السبت الماضي، قال المبعوث الأممي إنه قدم لمختلف الأطراف اليمنية مقترحا لتمديد الهدنة لأطول فترة ممكنة، وأنه ينتظر رد الأطراف اليمنية، مشددا في مقابلة مع الجزيرة على "ضرورة وجود مقاربة بناءة بين الجميع".

وكان رئيس مجلس القيادة الرئاسي شدد في خطاب له بمناسبة ذكرى ثورة أكتوبر على ضرورة إلزام المليشيا بتنفيذ كامل بنود الهدنة بما فيها فتح طرقات تعز المغلقة، مؤكدا التزام المجلس وموافقته على أي تمديد منطلقا في ذلك من مسؤولياته تجاه معاناة المواطنين في مناطق سيطرة الحوثيين، وقال إن "الهدنة ليست غاية".

والتقى العليمي الاثنين الماضي، المبعوث الأممي في الرياض، وقالت وكالة سبأ، إن اللقاء "تطرق إلى المساعي الأممية المنسقة مع الإقليم والمجتمع الدولي، لتجديد الهدنة وفرص توسيعها لتخفيف المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني، والضغوط الدولية المطلوبة لدفع المليشيات الحوثية على الوفاء بالتزاماتهم بموجب الإعلان الأممي واتفاق ستوكهولم".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى