​ندوة: اعتقال أكثر من 1700 امراة يمنية في مناطق الحوثيين

> جنيف «الأيام» خاص:

>
استعرضت ندوة حقوقية عقدت على هامش الدورة الـ 51 لمجلس حقوق الإنسان المنعقدة بمدينة جنيف السويسرية، اليوم، الانتهاكات التي تتعرض لها النساء في اليمن من قبل جماعة الحوثيين.

ورصدت الندوة التي أقامتها الرابطة الإنسانية للحقوق وتحالف نساء من أجل السلام في اليمن بعنوان (انتهاكات وجرائم بحق النساء في اليمن) اعتقال 1781 امراة يمنية خلال الفترة من ديسمبر 2017 حتى سبتمبر 2022م، مشيرة إلى أن اعتقالات النساء تمت خارج إطار القانون بدون أي إجراءات قانونية.

وتطرقت الندوة إلى ما تتعرض له النساء في سجون جماعة الحوثي، واستخدامهن كورقة ضغط على جميع المعارضين لها، مشيرة إلى ما حدث مؤخراً من اعتقال لـ 74 فتاة من محافظة حجة والزج بهن في سجن النصيرية المركزي بحجة، منوهة بأحكام الإعدام بحق النساء حيث صدرت ستة أحكام الإعدام بحق ست نساء بينهن قاصر.

وشددت الندوة على ضرورة التركيز على جرائم الحوثيين ضد النساء في ظل استمرار اعتقال واختطاف وتعذيب واغتصاب النساء في مناطق سيطرتها التي ارتفعت حدتها بشكل مخيف، مطالبة بالإفراج عن جميع النساء المعتقلات في السجون الرسمية والسرية والمحتجزات في أقسام الشرطة والبحث الجنائي والأمن السياسي والأمن القومي بصنعاء وذمار وقلعة رداع وسجن حجة.

ونظمت الرابطة الإنسانية للحقوق ومؤسسة تمكين المرأة اليمنية، في قاعة غاندي في بيت المنظمات الدولية بمدينة جنيف السويسرية، معرضاً للصور لفضح جرائم الحوثيين بحق المدنيين في اليمن بعنوان (100 حكاية إنسانية من اليمن).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى