​رحيل ثلاثة من رجال الرعيل الأول للصحافة في عدن

> عدن /صنعاء «الأيام» خاص:

>
ودع الوسط الصحفي والاجتماعي، أمس، ثلاثة من رجال الحقبة الأولى للإعلام في عدن الذين ساهموا في بروز الصحافة خلال ستينيات القرن الماضي.

ففي عدن أعلن عن وفاة الشخصية التربوية والإعلامية الزميل عوض بامدهف الذي عانى طيلة الأشهر الماضية من مرض عضال ألم به، بعد مشوار طويل من العمل في المجال التربوي والإعلام الرياضي لحوالي نصف قرن.

وعمل بامدهف الذي لقب بشيخ الصحفيين، في صحيفة "الأيام" نحو عقدين ضمن مسيرة عمله في المجال التربوي والإعلامي كأحد المؤسسين للإعلام الرياضي المحلي، وقد حظي بالعديد من الجوائز والتكريم، ولعل أهمها تكريمه من الاتحاد العربي بميدالية الاستحقاق في عيد الإعلاميين الذي أقيم بالجزائر في أكتوبر 2016.

وشيع جثمان الفقيد بامدهدف إلى مقبرة القطيع عقب صلاة المغرب من مسجد بانصير في كريتر وسط حضور كبير من محبيه في الوسط الرياضي والإعلامي.

وفي صنعاء توفي الصحفي المخضرم سعيد أحمد إسماعيل الجناحي عن عمر ناهز الـ 85 عاما بعد رحلة مليئة بالكفاح والعطاء في خدمة الوطن.
سعيد الجناحي وداعا
سعيد الجناحي وداعا

والجناحي المولود في قرية الأشعاب الأغابرة، في 7 ديسمبر 1937 غادر قريته إلى عدن وهو بعمر 12 سنة إلى حيث كان والده قد فضل الاستقرار في عدن، أنهى دراسته الابتدائية والمتوسطة في المدرسة الأهلية بالتواهي، ثم واصل تحصيله العلمي مع مجموعة من أقاربه وأبناء قريته تحت إشراف عمه محمد.
التحق بالعمل في «شركة CCC للمقاولات والبناء» ونقل سكنه إلى منطقة القاهرة في مدينة الشيخ عثمان، ثم انتقل للعمل بشركة «ماذر كات» كموظف مكتبي صغير، التحق خلال ذلك بمركز الحصيني في الشيخ عثمان واجتاز دورتين في اللغة الإنجليزية، ثم التحق بمعهد دار عمان بالأردن للدراسة بالمراسلة.
شارك سعيد الجناحي في نقل ساعة الصفر عشية ثورة 26 سبتمبر 1962م من صنعاء إلى تعز.

بدأ حياته في الصحافة من خلال عدة مقالات كان يبعثها إلى صحيفة "الأيام" الصادرة في مستعمرة عدن، كانت تنشر في باب القراء، ثم تطور إلى كتابة القصة القصيرة ولكن تحت اسم مستعار (شقراء الشيخ عثمان) وكتب أول قصة قصيرة بعنوان: «زفاف نعش» واستمر كذلك يكتب بالاسم المستعار، وكان الأستاذ محمد علي باشراحيل مؤسس صحيفة "الأيام" عام 1958م بعدن قد علم بالأمر متأخراً، ومع ذلك سمح له بمواصلة الكتابة بالاسم المستعار لفترة من الوقت، وهو من أوائل الملتحقين بحركة القوميين العرب، ويعتبر من قدماء مناضلي الحركة الوطنية اليمنية ومن الرواد المؤسسين لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين (انتخب إلى عضوية مجلسه التنفيذي وأمانته العامة 1987 - 1990).

احمد عبدربه علوي
احمد عبدربه علوي

عمل الجناحي كمدير تحرير «صحيفة 14 أكتوبر» بعدن (1970-1971م) ومدير تحرير مجلة الثقافة الجديدة بعدن (1971) وفي نفس العام: مدير عام الثقافة في وزارة الثقافة بعدن في جمهورية اليمن الديموقراطية الشعبية (اليمن الجنوبي)، وفي عام 1980 أسس صحيفة الأمل اليمنية في عدن (أول صحيفة معارضة في اليمن شمالاً وجنوبا)، واستمرت بالصدور حتى عام 1990م، وأصدر 12 كتاباً في تاريخ الثورة، والنضال الوطني، والصحافة اليمنية.

إلى ذلك، ودعت الأوساط السياسية والتربوية والاجتماعية أمس الأول الخميس الاستاذ أحمد عبدربه علوي العزاني العوذلي وكيل وزارة العمل والتدريب المهني الذي توفي إثر مرض ألم به مؤخراً بعد حياة كريمة ومواقف وطنية خالدة.
وقد شيع جثمان الفقيد إلى مقبرة الرضوان في منطقة الممدارة بعدن.

والفقيد المناضل أحمد عبدربه العزاني من مواليد مديرية لودر محافظة أبين ويحظى بسجل نضالي وطني منذ فجر الاستقلال، حيث أسهم بفاعلية في إرساء دعائم الجمهورية بعد الاستقلال وابتعث للدراسة في الخارج أكثر من مرة تقلد بعدها أكثر من منصب حكومي آخرها رئيس دائرة التعيينات الإدارية بمجلس الوزراء بدرجة نائب وزير.

ويعد الفقيد كادراً إعلامياً ومحللاً سياسياً وكاتبًا في صحيفة "الأيام" منذ صدورها الأول في القرن الماضي.
وقد نعت جمعية أبناء العواذل الفقيد أحمد عبدربه العزاني واعتبرت رحيله خسارة على أبناء العواذل والوطن عامة.

"الأيام" تتقدم بخالص التعازي والمواساة إلى أولاد وأسر ومحبي الراحلين الثلاثة راجية من الله تعالى أن يتغمدهم بواسع رحمته ورضوانه ويسكنهم فسيح جناته.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى