​صنعاء تجدد تهديداتها بضرب العمق الإماراتي والسعودي

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> أطلقت جماعة الحوثي مساء الخميس تهديدات جديدة بقصف أهداف سعودية وإماراتية وأخرى لم تحددها "غاية في الحساسية والأهمية" وضعتها في بنك أهدافها القادمة، بينما توعد مجلس الرئاسة اليمني بالدفاع عن المصالح العليا للبلاد، وردع أي تصعيد عدائي للجماعة المدعومة من إيران داخليا وخارجيا.
ويأتي التصعيد الحوثي بعد أربعة أيام على انتهاء الهدنة الأممية التي استمرت ستة أشهر، في ظل استمرار الدعوات والضغوط الدولية لتمديدها وتوسيعها إلى ستة أشهر أخرى.

وقال وزير الدفاع في حكومة الحوثيين غير المعترف بها دوليا محمد ناصر العاطفي "نجدد التحذير للقوى الداعمة للعدوان (يقصد التحالف الذي تقوده السعودية) من أننا سندير مواجهة ذات بعد تكتيكي واستراتيجي، ولن نتردد لحظة في قصف أهداف غاية في الحساسية".
وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح نقلته وكالة "سبأ"، النسخة التي يطلقها الحوثيون بصنعاء، "في بنك أهدافنا القادمة ليس فقط العمق السعودي والإماراتي ومنشآتهما العسكرية والاقتصادية الحيوية، بل أبعد من ذلك بكثير".

وتابع "لا خطوط حمراء ولا موانع ستقف أمام سطوة صواريخنا وطائراتنا المسيّرة برا وبحرا وجوا، لقد أعددنا قدراتنا وقواتنا على هذا القرار العسكري الاستراتيجي، فلا تختبروا صبرنا وقد أعذر من أنذر".
وأردف "نحن أمناء على حماية الممرات الملاحية في جنوب البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن وبحر العرب وصولا إلى البوابة الشرقية للمحيط الهندي وأرخبيل سقطرى، وهذا ما يجب أن يدركوه وينصاعوا له طوعا قبل أن ينصاعوا كرها".

من جانبه قال عضو المكتب السياسي في الجماعة محمد البخيتي إن "دول التحالف، تمنع دخول السفن إلى اليمن بقوة السلاح ونحن سنرد بشيء مماثل".
وأشار البخيتي خلال لقاء مع قناة الميادين إلى أن جماعته "حققت تطوراً في مجال الصواريخ البحرية التي سيكون لها دور فاعل في حسم المعركة في حال عدم رفع الحصار"، وفق قوله.
وأكد عضو المكتب السياسي امتلاك جماعته "القدرة والجرأة على ضرب المنشآت النفطية السعودية والإماراتية"، موضحا أنّ "مطالب الشعب اليمني عادلة"، وأنّه في "حال لم يتم تلبيتها فإنّ ضرب العمق السعودي والإماراتي حق لنا".

وطالب عضو المكتب السياسي في الجماعة، بزيادة "عدد الرحلات الجوية والوجهات وفتح الميناء ودفع الرواتب"، معتبراً أنّ "استمرار الحصار يعني استمرار الحرب".
وعن الهدنة الأممية، أشار البخيتي إلى أنّ "صنعاء لا يمكنها القبول بهدنة دائمة أو طويلة مع استمرار الحصار".

وعن الدور الأمريكي في الحرب اليمنية، أشار عضو المكتب السياسي إلى أنّ "أمريكا غير راغبة بوقف الحرب لأن استمرار الحرب بين الدول العربية والإسلامية لصالحها"، مضيفاً أنّ "قادة السعودية والإمارات وأمريكا يعلمون جديتنا في ضرورة تحقيق مطالبنا".
وأضاف أنّ "إطالة الحرب على اليمن مصلحة أمريكية واسرائيلية لذلك تضغط واشنطن لاستمرارها".

والثلاثاء الماضي، دعا المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد "يحيى سريع"، المستثمرين في السعودية والإمارات إلى "نقل استثماراتهم إلى دولة أخرى"، مؤكداً أنّ "الاستثمار في الإمارات والسعودية محفوف بالمخاطر".
وسبق أن وصف المبعوث الأمريكي إلى اليمن "تيموثي ليندركينج"، أطروحات جماعة الحوثي اليمينة لتمديد الهدنة التي انتهت في 2 أكتوبر بأنها "مبالغ فيها" و"مستحيلة".

وتأتي تصريحات القيادة الحوثية في ظل رفض الجماعة تمديد الهدنة باليمن، متمسكة بشرط صرف رواتب الموظفين المدنيين والعسكريين في مناطق سيطرتها، من خزينة الحكومة.

وسبق للحوثيين استهداف المنشآت النفطية في السعودية والإمارات، ففي العام الماضي وأثناء سباق الفورمولا 1 بجدة غرب المملكة، تعرضت منشأة تخزين نفط تابعة لشركة أرامكو لهجوم عبر طائرة مسيّرة، مما أثار مخاوف أمنية لدى السائقين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى