قائد الحرس الإيراني مهددا السعودية: عواقب تدخلكم دخان سيصيب أعينكم

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
​أطلق القائد العام للحرس الثوري في إيران اليوم الإثنين، تهديدات مباشرة إلى السعودية، وأتهمها بـ "تحريض الشباب الإيراني والترويج للأعمال الشريرة"، التي تقف وراء تصاعد الاحتجاجات في بلاده منذ أسابيع.

وأعلنت إيران اليوم انطلاق مناورات اقتدار القوية البرية للحرس الثوري في منطقة ارس حيث قال قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي: "إنني أحذر نظام آل سعود من أن ينتبهوا إلى تصرفاتهم، أنهم يسعون بوضوح إلى تحريض شبابنا على المشاركة في أعمال الشغب، ننصحهم بالسيطرة على وسائل إعلامهم، وإلا نتائج وعواقب تلك التصرفات السيئة ستلحق بكم"، حسب وكالة تسنيم الإيرانية.

وأوضح أن مناورات اقتدار "تظهر أننا نكافح من أجل أمن شعبنا"، وتنظم المناورات في منطقة ارس العامة الواقعة شمال محافظتي أذربايجان الشرقية وأردبيل.

وخاطب القائد الإيراني السعودية قائلا: "أنصح نظام آل سعود، بمراقبة سلوكه ومراقبة أبواقه الإعلامية التي لا تكتفي إلا بالترويج للأعمال الشريرة وتسعى صراحة إلى تحريض شبابنا، وإلا فأن الدخان سيصيب أعينهم، وقد أعذر من أنذر".

وأضاف "لقد تدخلتم في شؤوننا الداخلية من خلال وسائل الإعلام هذه، لكن اعلموا أنكم ضعفاء، وأبلغناكم بأن تكونوا على حذر".
وقال: "إن إيران بلد آمن وحدودها آمنة أيضًا، لدينا هذه الرسائل لجيراننا، سياستنا هي الصداقة والأخوة مع جميع دول الجوار، وهذا هو مبدأ سياستنا طالما أن دول الجوار أو غيرها لا يريدون التآمر أو العداء للشعب الإيراني إلا أنه في غير هذه الحالة ستتغير سياستنا".

وطالب القائد الإيراني الدول المجاورة "أن يحلوا مشاكلهم مع بعضهم البعض من خلال أساليب غير حربية وعسكرية وعدم الاعتداء، ومن خلال التعامل السياسي، لأن لدينا مصالح في هذه المنطقة".
وقال إنه "إذا حدث تغيير في أحد نواحي المنطقة، فأن مصالحنا الوطنية ستكون بالتأكيد في خطر، وفي تلك الحالة لن نكون في حياد وسندافع عن مصالحنا الحيوية".

وتابع: "نحن ندافع عن حدودنا ومصالحنا وأمننا وهذا مبدأ لنا، خطنا الأحمر هو أن لا شيء يتغير وأن كل شيء يُنظر إليه على أساس حق السيادة والاعتراف بوحدة أراضي الدول المجاورة، وهذا مهم بالنسبة لنا، كما يعبر المنطق السياسي والعلاقات الدولية والقواعد القانونية عن نفس الشيء".

ومنذ أسابيع تشهد مدن إيرانية عدة مظاهرات شعبية اندلعت إثر مقتل الإيرانية مهسا أميني على أيدي الشرطة التي اعتدت عليها بعد نزعها الحجاب، كما تندد بالنظام القمعي ومستوى المعيشة المتردي في البلاد في ظل استمرار النظام بالتدخل في شؤون الدول المجاورة بهدف التوسع وبسط النفوذ، وصرف الأموال في سبيل ذلك.

وتتهم إيران السعودية ودولا أخرى كالولايات المتحدة بدعم هذه التظاهرات، وفقا لتصريحات من قيادات في النظام الإيراني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى