بن بريك: تحرير الحديدة ردنا على مهاجمة ميناء الضبة

> عدن «الأيام» خاص:

>
  • بن بريك: الحوثي يستمد قوته من رخوة الشرعية والتحالف
> دعا القائم بأعمال رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، رئيس الجمعية الوطنية، اللواء أحمد سعيد بن بريك، إلى قرار حاسم لتحرير مدينة الحديدة وموانئها ردًا على ضربات الحوثيين لمنشآت النفط في الجنوب.

وانتقد بن بريك موقف التحالف العربي والمجتمع الدولي من تلك الهجمات التي نفذتها جماعة الحوثي متهما أطرافا داخل الشرعية بالتخادم مع الحوثيين.

وقال في كلمة ألقاها أمس خلال حفل لتأبين الفقيد نجيب يابلي في عدن، "إننا باسم المجلس الانتقالي الجنوبي وقيادته في هيئة الرئاسة وكل الهيئات المجلس، نستنكر بشدة الاعتداءات الصارخة للمتمردين الحوثيين وهجومهم على ميناءي النشمة أولا، وبعدها ميناء الضبة النفطي، لقد كان عملا مشينا بما تحمله الكلمة من معنى".

خلال حفل لتأبين الفقيد نجيب يابلي في عدن
خلال حفل لتأبين الفقيد نجيب يابلي في عدن

وأضاف، "المجتمع الدولي والتحالف لم نجد منهم غير بيانات الاستنكارات والشجب التي تلت الاعتداء في اليومين الماضيين. الحوثيون فئة صغيرة متمردة عن قانون الشرعية ذهب بهم الغرور إلى مهاجمة الأماكن الاقتصادية التي هي شريان الحياة داخل الجنوب. تصرف الحوثي واعتداءاته يعكس مدى الرخوة التي تعيشها حكومتنا ومجلسنا الرئاسي والتحالف في تعاملهم معهم".

وتابع، "كان يفترض على دول التحالف أن تتعامل مع الحوثي بوقف شريانه، وإلا لماذا تم إيقافنا من المعركة الحاسمة التي كنا نخوضها في الساحل الغربي نحو الحديدة؟ لأن المجتمع الدولي ظل متماديا بتصرفه مع هذه الفئة، هو يشجع أعماله الإرهابية التي لا يتقبلها أي إنسان ولا دستور ولا دولة، وبالتالي لم يتم حسم هذه الأمور في حينه، وأوجد من التحالف وأمام جزء معين من المجتمع الدولي فرصة بضرب سفنهم بمسيراتهم وإدخال السلاح لتتمكن من زعزعة المنطقة وإلى جانب المآسي التي يعانيها شعبنا في الشمال والجنوب".

جانب من الحضور
جانب من الحضور

وقال، "لا بد من إطلاق سراحنا ونحن نعرف كيف نتعامل مع هذه الجماعة ونقاتلها، إنه لا يسوى شيئًا أمام جنودنا وقواتنا الجنوبية.. لقد فتح الحوثي ثغرات عديدة داخل الشرعية وداخل قوات الشرعية.. ظلت الحكومة ورئاستها تتمادى، ونتيجة ضعفها تتقبل كل الشروط التي يمليها الحوثي، وإلا لماذا لم ينفذ اتفاقية ستوكهولم؟ ولماذا لم ينفذ أي مبادئ أو الهدن لإيقاف الحرب، لأنه حظي بتشجيع من المجتمع الدولي وتشجيع من التحالف".

صورة من الحضور في الحفل
صورة من الحضور في الحفل

وأضاف، "نقول إذا لم يتم حسم هذه المسألة بردة فعل واضحة فإنه لا يشرفنا أن نكون في إطار مجموعة قطع من الورق.. نحن نرى بصريح العبارة أن هناك تخادما وتسهيلا من قبل عناصر تمثل الشرعية وتقدم الخدمات التي تعطي الفرصة للحوثيين بأن يتمادوا إلى هذا الحد".

وتابع، "يتم الآن تكاتف وإجماع بين الحوثيين والإصلاح والإرهاب بشن الهجوم على الجنوب بشتى الاتجاهات، وهذا ما لاحظناه في أحداث اليومين الماضيين، ولم نسمع حتى من الإصلاح استنكارا رسميا عدا من المنطقة الثانية.. في ميناء المنطقة الحرة كشفنا تهريب طائرات مسيرة في داخل حاويات على رغم وجود مفتشين، كل هذا يحدث سببه وجود اختراق. بالأمس قدمت أربع ملفات للنيابة لعناصر تساهلت في ميناء المنطقة الحرة.. هناك مساجين لديهم جرائم مختلفة منها بقضايا الارهاب والاغتصاب والسرقة لكننا لم نقرأ في الصحف بأن هناك إنجازا من القضاء والنيابة عن تلك الجرائم.. نحن نطالب هيئة الرئاسة باتخاذ قرار بالدخول إلى الحديدة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى