​"واي" للاتصالات تدشن بثها التجريبي بعدن بخدمة تفعيل 4G

> عدن "الأيام" عبدالقادر باراس:

> دشن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات د. نجيب العوج، صباح اليوم الخميس رسميا إطلاق البث التجريبي لتشغيل شبكة شركة (واي) للاتصالات للهاتف النقال (GSM) لتقديم خدمة الاتصال والانترنت بتقنية الجيل الرابع 4G انطلاقا من العاصمة عدن ليتبعها بعد ذلك باقي المحافظات، وأقيم حفل التدشين في قاعة كراون بالعاصمة عدن بحضور الرئيس التنفيذي للشركة ومدير امن وعدد من المسؤولين في السلطة المحلية بالعاصمة عدن.

وقال الوزير فورير في كلمته الترحيبية: "في إطار تدشينكم، نبارك لشركة (واي - ) بهذه الخطوة كتجربة، وكلنا نعلم ان بدايتها في عدن وستنطلق في بقية المحافظات الجمهورية، يعلم جميعنا من خلال فترة طويلة كنا منتظرين مثل هذا التدشين لشركات الجيل الرابع (4G) لكن لوجود عوامل كثيرة تتعلق بالاستثمار أدى إلى هذا التأخير، فالمواطن يتطلع إلى مثل هذه الخدمات، ووزارة الاتصالات تعمل مع الجهات الأخرى بكل جهد لتوفير هذه الخدمات سواءً من خلال شبكات القطاع الخاص (ADSL) او من خلال الشركات الحكومية".

وأشار الوزير إلى وجود تساؤلات كثيرة حول ماهي الجهود التي قامت به وزارة الاتصالات خلال الفترة الماضية؟ قائلا هناك عمل ولكن بصمت رغم شحة الإمكانيات لكن الوزارة تعمل بصمت وبكفاءة.

وذكر وزير الاتصالات العوج عن وجود استثمارات تشارك في توسيع قطاع الاتصالات بالقول: "نبشركم بأن لدينا الكثير من الاستثمارات في هذا الجانب، ولدينا طلبات عديدة فيما يتعلق بتقديم خدمات للجيل الرابع والجيل الخامس خلال الفترة القادمة، وهناك فريق عمل بالوزارة يقوم بعمله في هذا المجال، كما ان هناك شركات قائمة في عدن تعمل جاهدة لتقديم الجيل الرابع بترخيص، وتعمل الوزارة مع فريق الحكومة اليمنية على اتخاذ الإجراءات المناسبة، ولكي نستطيع تقديم خدمة جيلي (4G و 5G) في المستقبل عملت الوزارة في هذا الجانب إلى إيجاد قنوات وبدائل منها الربط مع شركة سعودية من خلال فيبر خاص عبلا الوديعة وشرورة وهذا سيؤدي بتقديم سعات عالية يمكن، ومن خلال هذا الاستثمار لان دون وجود مثل هذه السعة العالية لا نستطيع ان نقوم بتشغيل الجيل الرابع او ما بعده، ولدينا أيضا اتفاقيات وبرتوكولات مع العديد من الدول المجاورة منها جيبوتي التي يتم تغطية (عدن نت)، وسيتم تغطية أي شركات قادمة من خلال الكيبل البحري عبر جيبوتي، كما نعمل حاليا مع بعض الشركات الدولية على الشراكة في بعض الكيبلات والتي يتم إنشاءها ونتطلع إلى ان تكون عدن هي المنطقة لمد الكيبلات لتستطيع تقديم خدمات لشركات الاتصالات القادمة".

وتابع الوزير: "لعلنا نتذكر تماما كيف كانت كلفة الانترنت في المؤسسات الحكومية وصعبة جدا، حاليا هناك مشروع يتعلق استخدام كابيلات (فايبر الانترنت عبر الالياف الضوئية) وبالتالي تقوم الوزارة حاليا ومعها المؤسسات التابعة في تحفيز القطاع الخاص للاستثمار في هذا المجال لإيصال الانترنت إلى المؤسسات الحكومية والمنظمات والمؤسسات التعليمية منها الجامعات والمدارس، ودشنت الوزارة مثل تلك المشاريع واستطاعت جامعة عدن، ومطار عدن، والمنظمات، والبنوك، وكذا مكاتب الصرافة استخدام هذه التقنية لإيصال الانترنت بسرعات عالية من خلال كيبل الالياف الضوئية، كما نتطلع إلى اشراك القطاع الخاص في مثل هذا الاستثمار لإيصال الكيبلات إلى المنازل، وتقوم الوزارة الآن من خلال فريقها المصغر بدراسة هذا الامر من خلال مؤسسة الاتصالات وبالتالي سيكون هناك انترنت عالي الجودة دون توقف وآمن من خلال ايصالها إلى المنازل، كما ان هناك خدمة اتصالات عبر الأقمار الصناعية تقدم خدمة الانترنت من خلال تركيب الأقمار الصناعية للسفارات وكذا للعديد من الوزارات والمؤسسات الحكومية والتجارية وحتى للمواطن إذا أراد وذلك باستخدام مثل هذه التقنية من خلال مؤسسة (تيل يمن)، ولدى الوزارة العديد من الخيارات باستخدام التقنيات لإيصال الانترنت على الرغم من وجود صعوبات في بداية العمل لكن ستكون جيدة بإذن الله".

وختم الوزير كلمته وقوف الوزارة ومساندتها إلى مثل هذه الشركات حتى تقف على قدميها لتقديم خدماتها لجميع المحافظات الجمهورية.

ومن جهته تحدث المدير التنفيذي لشركة "واي" للاتصالات م. علي سالم العيدروس، قائلا: "نعلن يومنا هذا انطلاقة التشغيل التجريبي لشبكة شركة (واي) للاتصالات للهاتف النقال جي. أس. أم. لتقديم خدمة الاتصال والانترنت بتقنية الجيل الرابع من خلال شبكة آمنة وبأحدث التقنيات انطلاقا من العاصمة عدن ليتبعها التوسع إلى كل وباقي المحافظات بإذن الله، وبهذا التدشين للتشغيل التجريبي سنقوم خلاله بتقييم كفاءة الشبكة فنيا ومعالجة أي قصور فيها وكذلك قياس مستوى التغطية الجغرافية للمدينة وتغطيتها ومعالجة الثغرات في التغطية لتكون الشبكة جاهزة للانطلاقة الكاملة والتشغيل الرسمي التجاري وذلك في الأيام القريبة القادمة بإذن الله".

وتطرق المدير التنفيذي، إلى توسعة اعمال الشركة بالقول: "سيتزامن مع انطلاق تشغيل بثنا التجريبي إلى العمل على استكمال اعمال التركيب لمحطات البث في مدن محافظة حضرموت وكذلك في محافظة مأرب، وسيعقب ذلك وسيستمر الانتشار في اعمال التركيبات للمحطات وتوسعة الشبكة في باقي المحافظات المحررة مثل تعز وشبوة وابين ولحج والمهرة".

كما ألقيت في حفل التدشين كلمة السلطة المحلية القاها وكيل محافظة عدن رشاد شائع، نقل خلالها تحيات وزير الدولة محافظ عدن الأخ احمد حامد لملس، وهنّأ بتدشين البث التجريبي بالعاصمة عدن كفاتحة خير، مؤكدا حرص المحافظة على تشجيع مثل تلك المشاريع العملاقة والتي ستلقى كل دعم من قبل السلطة المحلية بهدف نهضة وتطوير العاصمة عدن لاسيما مجال الاتصالات

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى