أزمات اليمن وليبيا وسوريا محاور قمة الرئيسين السيسي وبايدن

> شرم الشيخ/ عدن «الأيام» خاص:

> أبلغ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الجمعة، بأن مصر أطلقت استراتيجية لحقوق الإنسان ولديها لجنة للعفو الرئاسي للنظر في القوائم التي تستحق الإفراج.

وأضاف الرئيس المصري خلال اجتماعه بالرئيس الأمريكي على هامش قمة المناخ بشرم الشيخ أن مصر أطلقت أيضا مبادرة للحوار الوطني‭‭.‬‬

وحسب بيان للرئاسة المصرية، ناقشت مباحثات الرئيسين الأزمات في المنطقة العربية خصوصا في اليمن وليبيا وسوريا.

ووفق الرئاسة المصرية، أكد الرئيس السيسي أهمية تسوية أزمات اليمن وليبيا وسوريا، استنادًا إلى مفهوم الدولة الوطنية وإنهاء وجود المرتزقة والمليشيات الأجنبية.

وقالت الرئاسة المصرية، "الرئيس الأمريكي أكد أن بلاده تعتبر مصر صديقا وحليفا قويا تعول عليه في المنطقة".

وتابعت، "الرئيس الأمريكي أعرب عن التطلع لتكثيف التنسيق المشترك حول جميع القضايا الإقليمية والدولية في ضوء الثقل السياسي الذي تتمتع به مصر ودورها المتزن في محيطها الإقليمي".

وتطرق لقاء السيسي وبايدن إلى مستجدات القضية الفلسطينية وملف مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف والأزمة الروسية الأوكرانية وامتداد تداعياتها السلبية على مستوى العالم.

ووفق الرئاسة المصرية، أكد السيسي لبايدن تمسك مصر بالحفاظ على أمنها المائي من خلال التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل سد النهضة.

وتابعت "السيسي شدد لبايدن على أهمية الدور الأمريكي للاضطلاع بدور مؤثر لحل أزمة سد النهضة".

وفي وقت لاحق، قال البيت الأبيض، في بيان، "بايدن بحث مع السيسي الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة وملف الأمن الغذائي العالمي".

وتابع، "بايدن أعرب للسيسي عن دعم الولايات المتحدة لحقوق مصر المائية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى