​مؤتمر صحفي لاستعراض انتهاكات قوات الإصلاح في شبوة منذ 2019

> عدن «الأيام» خاص:

>
​نشرت منظمة حقوقية، اليوم السبت، تقريرا حول جرائم وانتهاكات عن ما اسمته "مليشيات الإخوان المسلمين" ممثلة بالقوات العسكرية والأمنية والقوى الإرهابية في شبوة ذات الولاء لحزب الإصلاح- بحسب التقرير- خلال الفترة من أغسطس 2019 وحتى أغسطس 2022 وجرائم وانتهاكات المليشيات الحوثية خلال فترة احتلالها لمديريات عين وعسيلان وبيحان "مديريات بيحان الثلاث".

واعتمدت المنظمة على الإفادات والشهادات التي أدلى بها الضحايا وأسر ضحايا جرائم اعتداءات وانتهاكات حقوق الإنسان لفريق النزول الميداني لمنظمة حق إلى محافظة شبوة مع الصور.

وعقدت منظمة حق للحقوق والحريات، مؤتمرا صحفيا لإشهار تقريرها بعنوان جرائم وانتهاكات مليشيات الإخوان المسلمين والحوثيين في شبوة (أغسطس 2019 – أغسطس 2022)، في فندق كورال بالعاصمة عدن بمشاركة قيادات المجلس الانتقالي ووزارة الشؤون الاجتماعية وعدد من الصحفيين ومنظمات المجتمع المدني والباحثين والأكاديميين.

واستعرض محمد ناصر العولقي محتوى التقرير وأهميته وخطوات إعداده وعمليات جمع ورصد وتوثيق البيانات والمعلومات التي تضمنها وأساليب إعداده المتنوعة التي توزعت بين العمل المكتبي والتحليل والجداول الإحصائية والنزول الميداني ومقابلة الضحايا وأسرهم والجهات ذات العلاقة وتوثيق الشواهد والأدلة.

وأكد أن هذا التقرير الذي تشهره منظمة حق يأتي استكمالا لاهتمام المنظمة بالوضع الحقوقي في شبوة التي سبق للمنظمة تقديم تقرير عنه في نوفمبر عام 2019م شملت جرائم اغتيالات واختطافات وإخفاء قسري وسجون سرية واعتداءات وفوضى أمنية وابتزاز وعبث في كل مناحي الحياة.

وقدم الباحثان والناشطان الحقوقيان صالح علي الدويل باراس وأحمد عبدالله سعيد الهقل مداخلتين حول التقرير تطرقا فيها إلى جوانب متعددة في التقرير من الناحية الفنية والموضوعية وكذا دلالات ما احتوى عليه من معلومات لتقدير حجم الضرر الذي أصاب أهالي شبوة بسبب جرائم وانتهاكات حقوق الإنسان وعلاقة ذلك بما يشهده الوضع الراهن من تحشيدات و استهدافات مستمرة من خلال عملية التخادم بين مليشيات الحوثي والإخوان المسلمين والجماعات الإرهابية المسلحة التي تستهدف الحياة المدنية في شبوة والوطن بشكل عام.

واتهم التقرير الحقوقي جماعة الحوثي والإصلاح بالتخادم في مدن ومحافظات الجنوب وخاصة شبوة.
ثم فتح باب النقاش أمام الحاضرين وقدمت عدد من الأسئلة والاستفسارات حول التقرير وتم الرد عليها.

وأدان المشاركون الجرائم التي ارتكبتها القوات الأمنية الموالية للإخوان المسلمين ومليشيات الحوثي والجماعات الإرهابية في شبوة.

ودعوا في المؤتمر الصحفي الهيئات الدولية والمحلية والنشطاء الحقوقيين والإعلاميين إلى الاهتمام وتسليط الضوء على تلك الجرائم والانتهاكات ومطاردة مرتكبيها والمطالبة بمحاسبتهم.

وطالب المشاركون بفتح تحقيقات شاملة في جرائم وانتهاكات حقوق الإنسان في شبوة وضبط ومحاسبة مرتكبيها باعتبارها جرائم لا تسقط بالتقادم.
وطالبوا المجلس الرئاسي لاتخاذ إجراءات لجبر ضرر الضحايا وأسر الضحايا وتعويضهم التعويض العادل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى