لقاح شامل ضد 20 نوعا من الإنفلونزا

> نيويورك "الأيام" اندبندنت عربية:

> أكد علماء أنهم حققوا اختراقا علميا لجهة تصميم لقاح شامل يمكن أن يقي من الإنفلونزا ومن شأن هذا اللقاح أن يحمي الذين يتطعمون به من جميع أنواع الإنفلونزا المعروفة وعددها عشرون، ويستخدم التكنولوجيا نفسها التي تعمل بها اللقاحات المضادة لفيروس "كوفيد".

يشار إلى أن لقاحا شاملا لا يعني بالضرورة القضاء على مواسم فيروس الإنفلونزا، لكنه يحل مكان الفرضية التي تقوم بتطوير اللقاحات السنوية قبل أشهر من موسم الإنفلونزا كل سنة.

اللقاح الجديد المكون من جرعتين نجح في تحفيز مستويات عالية من الأجسام المضادة في الاختبارات التي أجريت على القوارض والفئران ويحتوي على نسخ آمنة لأجزاء من جميع الأنواع العشرين المعروفة لفيروس الإنفلونزا، ما مكن أجهزة المناعة لدى الحيوانات من التعرف عليها وتعلم طريقة مكافحتها.

في التجارب المخبرية، تعرفت أجهزة المناعة لدى الحيوانات التي تم تحصينها باللقاح، على فيروس الإنفلونزا، ودافعت ضد 18 سلالة مختلفة من "إنفلونزا أ" Influenza A وسلالتين من "إنفلونزا ب" Influenza B.

واستنادا إلى التقرير عن البحث الذي نشر في مجلة "ساينس" Science، فأن مستويات الأجسام المضادة التي يحفزها اللقاح تظل من دون تغيير لمدة أربعة أشهر على الأقل.

وأوضح الباحثون أن اللقاح قلل من علامات المرض وحمى القوارض من النفوق، حتى عندما تعرضت لنوع مختلف من الإنفلونزا لم يكن موجودا في اللقاح.

سكوت هينسلي الذي قاد البحث وهو من "كلية بيريلمان للطب" Perelman School of Medicine التابعة لـ "جامعة بنسلفانيا"، قال: "إن الفكرة هنا هي الحصول على لقاح يمنح الناس مستوى أساسيا من الذاكرة المناعية للسلالات المتنوّعة من الإنفلونزا، بحيث يكون هناك عدد أقل بكثير من الأمراض والوفيات عند حدوث جائحة مقبلة للمرض".

وإذا ما نجح لقاح الإنفلونزا الشامل في التجارب البشرية، فلن يحول بالضرورة دون الإصابة بالعدوى.

وقال هينلي إن الهدف منه يكمن في توفير حماية دائمة من الأمراض الشديدة والموت.

وقال أدولفو جارسيا ساستر مدير "معهد الصحة العالمية ومسببات الأمراض الناشئة" Institute for Global Health and Emerging Pathogens في مستشفى "ماونت سيناي" في نيويورك، إن لقاحات الإنفلونزا الراهنة لا تحمي من فيروسات الإنفلونزا التي قد تتسبب في حدوث وباء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى