تونس تتمسك بآمال ضئيلة أمام فرنسا

> الدوحة«الأيام» الأنباء القطرية :

> * يتمسك المنتخب التونسي الأول لكرة القدم بآمال ضئيلة لبلوغ دور الـ 16 ببطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، عندما يواجه نظيره الفرنسي اليوم الأربعاء على استاد المدينة التعليمية في ختام دور المجموعات ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة للبطولة .. وأمام منتخب تونس مهمة صعبة وشبه مستحيلة ، خلال مواجهة منافسه الفرنسي "حامل اللقب" والمدجج بالنجوم، وذلك بعد أن جمع في رصيده نقطة واحدة من تعادله في الجولة الأولى سلبياً أمام الدنمارك ثم هزيمته في الجولة الثانية أمام أستراليا بهدف دون رد .. وظلّ المنتخب التونسي صائماً عن التهديف وبدا مفتقراً إلى الحسم في اللمسات الأخيرة ، ويتعيّن عليه معالجة هذه الثغرات والتحليق عالياً في حال أراد الفوز على المنتخب الفرنسي.

* ومعاناة المنتخب التونسي أمام مرمى المنتخبات المنافسة ليست مفاجأة في الحقيقة.. ويعتمد المنتخب في المقام الأول على الدفاع القوي ، حيث حافظ على نظافة شباكه في 9 من مبارياته الـ 11 الأخيرة ، لكنه فشل في هز شباك المنتخبات المنافسة في 7 من مبارياته الـ 14 في عام 2022 .. ويحتل منتخب تونس المركز الرابع في ترتيب المجموعة الرابعة برصيد نقطة واحدة فقط ، بينما تتصدر فرنسا ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط، تليها استراليا في المركز الثاني برصيد ثلاث نقاط ، ومن ثم الدنمارك في المركز الثالث برصيد نقطة واحدة.

* ولدى منتخب تونس فرصة ضئيلة للتأهل للدور التالي ، لأنه يجب أن يهزم منتخب فرنسا في الجولة الثالثة لدور المجموعات ، بشرط أن يتعادل المنتخب الدنماركي مع نظيره الأسترالي .. وفي هذه الحالة تحصل المقارنة بين عدد الأهداف ، لأنه في حال حصل هناك تعادل ، يكون مع أستراليا 4 نقاط ولدى تونس 4 نقاط .. أما الاحتمال الآخر للتأهل ، فهو فوز تونس على فرنسا ، مقابل فوز الدنمارك على أستراليا، وفي هذه الحالة يصبح لدى تونس 4 نقاط ولدى الدنمارك 4 نقاط، وهنا يُنظر أيضاً إلى فارق الأهداف .. في المقابل، خسارة تونس أو تعادلها مع فرنسا يعني عدم تأهلها للدور الـ 16.

* وينص نظام التأهل، على أنه في حال التعادل بعدد النقاط، يتم اللجوء إلى فارق الأهداف، وإذا استمر التعادل يُحتكم إلى "اللعب النظيف"، من خلال احتساب نقاط البطاقات الصفراء والحمراء.

* ويشارك المنتخب التونسي في المونديال للمرة السادسة في تاريخه والثانية على التوالي ويعتزم ديدييه ديشامب مدرب المنتخب الفرنسي، إدخال عديد التغييرات على تشكيلته أمام منتخب تونس بعد أن ضمن التأهل للدور الثاني .. وتشارك فرنسا في المونديال للمرة السادسة عشرة في نهائيات كأس العالم، وفازت باللقب العالمي مرتين؛ الأولى على حساب البرازيل عندما استضافت البطولة على أرضها في نسخة 1998، والثانية على حساب كرواتيا قبل أربع سنوات في مونديال روسيا 2018.

* وخاضت فرنسا 66 مباراة في نهائيات كأس العالم خلال مشاركاتها الخمس عشرة السابقة، تمكنت خلالها من تحقيق 34 انتصاراً و13 تعادلاً و19 خسارة، وسجلت 120 هدفاً ومُني مرماها بـ77 هدفاً.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى