مناقشة أوضاع اليمنيات في اجتماع المجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية

> مسقط «الأيام» خاص:

> ناقشت رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة د .شفيقة سعيد وضع المرأة اليمنية وذلك في الاجتماع الـ 21 للمجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية والذي اختتم اليوم في العاصمة العمانية مسقط.

واستعرضت وضع المرأة في اليمن في الفترة الأخيرة وتحدثت عن الوضع الإيجابي في تعيين قاضية بمجلس القضاء الأعلى كواحد من أهم القرارات في تمكين المرأة على مستوى الوطن العربي في الهيئات العليا للسلطة القضائية بعد أن كانت حكرا على الرجل.

مضيفة أن بلادنا حاليا تقوم بإعداد الخطة الوطنية للمرأة والأمن والسلام في المناطق المحررة برئاسة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وعضوية اللجنة الوطنية للمرأة والمؤسسات الحكومية و منظمات المجتمع المدني كمرحلة أولى نتيجة للظروف التي تمر بها اليمن وستتم في بقية المحافظات بعد استقرار الوضع الأمني.

وأشارت إلى أن اللجنة الوطنية للمرأة حاليا تقوم بعدة أنشطة ومهام واختصاصات منها إعداد الخطة الاستراتيجية الخمسية للجنه (2023-2027) ، وحملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد للمرأة التي تنفذها اللجنة للتوعية بمخاطر العنف ضد المرأة.

ونوهت إلى الوضع المتدهور الذي تمر به المرأة اليمنية نتيجة الحرب مما أدى إلى تزايد وتيرة العنف ضد النساء، منها الابتزاز الإلكتروني وعملية التنمر والتشهير بالنساء الناشطات والحقوقيات في وسائل التواصل الاجتماعي، ومنع تنقل النساء في بعض المحافظات إلا بمحرم وعدم وجود النصوص التشريعية التي تجرم العنف ضد المرأة بكافة أشكاله.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى