"القفاز الذهبي" صراع ثنائي بين حارسي فرنسا والأرجنتين في ليلة النهائي الحلم

> الدوحة«الأيام» الأنباء القطرية :

> * عكست النسخة الـ 22 من المونديال صورة حقيقية لمقولة "حارس المرمى يساوي نصف الفريق"، إن لم يكن الفريق بأكمله ومع بلوغ نهائيات كأس العالم FIFA قطر 2022 محطتها الأخيرة بات الصراع على أشده بين "حماة الشباك" للظفر بلقب الأفضل ونيل "القفاز الذهبي" .. وستشهد المباراة النهائية للبطولة التي تقام اليوم الأحد ، تنافسا من نوع خاص بين الحارسين الأرجنتيني إيمليانو مارتينيز، والفرنسي هوغو لوريس، للظفر بـ"القفاز الذهبي"، الذي يمنح لأفضل حارس في البطولة ،

وجرت العادة في نهائيات كأس العالم أن تمنح جائزة القفاز الذهبي لحارس المرمى الذي يساعد منتخب بلاده في بلوغ المباراة النهائية، بيد أن اللقب كان من نصيب الحارس البلجيكي تيبو كورتوا في النسخة الماضية (روسيا 2018) بعد أن قاد منتخب بلاده لإحراز المركز الثالث ، وقبلها كانت المرة الأخيرة التي فاز فيها حارس مرمى بالجائزة دون بلوغ منتخب بلاده المباراة النهائية في مونديال الولايات المتحدة الأمريكية عام 1994، عندما فاز البلجيكي ميشيل برودوم بالجائزة رغم خروج منتخب بلاده وقتها من دور الـ 16.

* الحارس الأرجنتيني مارتينيز صاحب الـ 30 عاماً ، بدأ مشواره في صفوف شباب إنديبندنتي الأرجنتيني ورحل إلى فريق الرديف بنادي أرسنال الإنجليزي عام 2010، كما لعب لأندية شيفيلد وينزداي وروثيرهام وولفر هامبتون في إنجلترا، ثم انضم إلى خيتافي الإسباني قبل عودته إلى أرسنال ثم انضمامه إلى ريدينغ وانتقل إلى أستون فيلا في صيف 2020 .. واهتزت شباك الحارس الأرجنتيني، الذي يخوض نهائيات كأس العالم للمرة الأولى في مشواره، خمس مرات في ست مباريات بالبطولة حتى الآن.

* ويعول مدرب الأرجنتين ليونيل سكالوني على مارتينيز في إحراز اللقب الغائب عن خزائن منتخب بلاده منذ نسخة العام 1986، بعد أن كان اللقب الأول في نسخة العام 1978 .. وتألق مارتينيز في مواجهة ثمن النهائي أمام المنتخب الأسترالي، رغم أنه تلقى هدفا في تلك المباراة، قبل أن يواصل مساهمته في الدفاع عن مرماه، وذلك من خلال صده لركلتي الترجيح أمام المنتخب الهولندي في ربع النهائي (بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بهدفين في كل شبكة) ، وكذلك في لقاء نصف النهائي أمام المنتخب الكرواتي، حين حافظ على نظافة شباكه في المواجهة التي حسمها زملاء ميسي بثلاثية نظيفة.

* أما المنافس المباشر لمارتينيز على لقب"القفاز الذهبي" ، هوجو لوريس حارس المنتخب الفرنسي وحارس مرمى توتنهام الإنجليزي ، فقد تساوى مع الحارس الألماني مانويل نوير ، بـ19 مباراة في المونديال متجاوزاً كلاً من الحارس الألماني سيب ماير والبرازيلي كلاوديو تافاريل ، ولكل منهما (18) مباراة .. وكان لوريس، قد حقق إنجازاً آخر في ربع النهائي أمام منتخب إنجلترا، بتجاوزه رقم مواطنه ليليان تورام، كأكثر اللاعبين تمثيلاً لمنتخب فرنسا برصيد (144) مباراة دولية، وسيكون اللاعب على مقربة من لقب تاريخي في حال تتويجه مع منتخب بلاده بالكأس للمرة الثانية بعد أن قاد منتخب بلاده للفوز باللقب في مونديال روسيا 2018.

* لوريس الذي انتقل إلى توتنهام الإنجليزي في العام 2012، يخوض كأس العالم للمرة الرابعة في تاريخه بعد المشاركة في نسخ 2010 و2014 و2018.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى