​ليبيريا.. المئات يتظاهرون ضد الرئيس جورج وياه

> مونروفيا«الأيام»أ ف ب:

> تظاهر مئات الليبيريين سلمياً، السبت، ضد الرئيس جورج وياه قرب مونروفيا، بدعوة من المعارضة التي تتهمه بالمسؤولية عن تدهور الظروف المعيشية، قبل سنة من الانتخابات.

وكُتب على اللافتات التي رفعت "سئمنا المعاناة"، مستخدمة العنوان الذي أطلقه تحالف الأحزاب السياسية المتعاونة، على هذا التجمع أمام ملعب صامويل كانيون دو بضواحي العاصمة.

جرت التظاهرة فيما يكافح الليبيريون يومياً التضخم ونقص المواد والخدمات الأساسية في إحدى أفقر دول العالم أساساً. والرئيس وياه موجود خارج البلاد منذ 31 أكتوبر، وينتظر أن يعود رسمياً الأحد بعد غياب استمر 7 أسابيع.

ويفترض أن ينتخب الليبيريون رئيسهم وبرلمانهم في أكتوبر 2023.

وقال جيمس كينيدي سايلي نائب رئيس اللجنة المنظمة: "نحن هنا لتوجيه رسالة للحكومة والمجموعة الدولية أن الليبيريين يعانون منذ فترة طويلة". وأضاف: "الفقر يظهر على كل وجوه الليبيريين".

وهذا التحالف الذي يبدو أحد قادته ألكسندر كامينجز بأنه سيكون أحد أبرز منافسي وياه في الانتخابات الرئاسية، يتهم الرئيس بعدم الكفاءة واللامبالاة تجاه وضع الليبيريين.

وندد بالغياب المطول للرئيس الذي شارك منذ نهاية أكتوبر في العديد من الأحداث الدولية بينها كأس العالم لكرة القدم في قطر حيث كان ابنه تيموثي يلعب مع المنتخب الأميركي. ويُحمله التحالف مسؤولية استمرار الفساد المستشري في البلاد.

وانتخب نجم كرة القدم السابق في العام 2017 بناء على وعود بمكافحة الفقر والفساد. وتم ترشيح وياه من قبل حزبه لولاية ثانية في انتخابات 2023.

وبالإضافة إلى الصعوبات الاقتصادية تُواجه الحكومة صعوبة في تنظيم الانتخابات ومشاكل التعداد قبل التصويت. وتتعرض لضغوط من الحليف الأميركي في موضوع الفساد.

وقد فرضت واشنطن عقوبات على 5 مسؤولين ليبيريين كبار بتهمة الفساد خلال 3 سنوات. وحذر السفير الأميركي في مونروفيا مايكل مكارثي في رسالة مفتوحة نشرت مطلع ديسمبر من أن الولايات المتحدة يمكن أن تفرض عقوبات إضافية في الأشهر المقبلة في انتظار انتخابات "حرة وذات مصداقية وسلمية".

وكان رئيس ليبيريا بين رؤساء 6 دول إفريقية استقبلهم الرئيس الأميركي جو بايدن في ديسمبر. وكرر القادة الذين تجري انتخابات في بلادهم عام 2023 "التزامهم بإجراء انتخابات حرة وعادلة وشفافة" بحسب البيت الأبيض.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى