​الأمين العام للأمم المتحدة يذّكر بفوائد هدنة اليمن المتعثرة

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> أشاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، بدور الدبلوماسية الأممية في معالجة بعض الصراعات حول العالم والمساهمة في التخفيف من وطأة بعضها خلال العام 2022م، مستشهدا بالهدنة التي رعاها مبعوثه الخاص إلى اليمن.
وقال في مؤتمر صحفي بمناسبة نهاية العام 2023، "إن الهدنة جلبت مكاسب حقيقية للناس في اليمن".

وأضاف جوتيريش "منذ ذلك الحين، حتى لو كان الأمر هشا للغاية، لم تكن هناك عمليات عسكرية كبيرة في صراع كان الأبرياء يدفعون فيه الثمن الأكبر".
وتابع: "استؤنفت الرحلات الجوية المدنية من صنعاء، ووصلت الإمدادات الحيوية أخيرًا عبر ميناء الحديدة".

واستعرض الأمين العام في المؤتمر العديد من التحديات التي تواجه البشرية، وعلى رأسها التغير المناخي وتفاقم الفقر وارتفاع أسعار المواد الغذائية وتفاقم النزاعات وخاصة ما يجري في أوكرانيا.

وأشار إلى شحن أكثر من 14 مليون طن متري من الحبوب والمواد الغذائية الأخرى من موانئ البحر الأسود في أوكرانيا، وقال إن ذلك شمل شحن حوالي 380 ألف طن متري نقلها برنامج الأغذية العالمي لدعم العمليات الإنسانية الجارية في أفغانستان وإثيوبيا والصومال واليمن.

وكانت الأمم المتحدة قد رعت مطلع أبريل الماضي هدنة بين الأطراف اليمنية استمرت لمدة ستة أشهر قبل أن تنتهي في الثاني من أكتوبر الماضي، إثر رفض مليشيا الحوثي مقترحات مبعوث الأمين العام الخاص لليمن لتمديد الهدنة وتوسيع نطاقها، رغم موافقة الحكومة على تلك المقترحات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى