الصومال يحجب حسابات لـ«الشباب» على «التواصل الاجتماعي»

> مقديشو«الأيام»وكالة الأنباء الصومالية:

> صعدت الحكومة الصومالية من وتيرة حربها الشاملة على «حركة الشباب» المتطرفة، بحجب المئات من حساباتها بمختلف مواقع التواصل الاجتماعي، بما في ذلك «فيسبوك» و«تويتر» و«تيليغرام» و«تيك توك» و«يوتيوب».

وقال عبد الرحمن يوسف العدالة، نائب وزير الإعلام، أمس الثلاثاء إنه تقرر حذف أكثر من 600 صفحة إلكترونية لمن وصفها بـ«ميليشيات الخوارج»، التسمية الرسمية التي اعتمدتها الحكومة أخيراً «لحركة الشباب».

وأوضح، بحسب «وكالة الأنباء الصومالية» الرسمية، أن الحجب سيتم من وزارات الإعلام، والاتصالات، والأمن الداخلي، لافتاً إلى أن «هناك متابعة حالية لأي تحرك للخلايا الإرهابية بخصوص بث آيديولوجيتها، وأخبارها الكاذبة».

واعتبر أن «ميليشيات الإرهاب ضعفت عسكرياً، وإعلامياً، واقتصادياً، منذ بدء العمليات العسكرية التي أطلقها الرئيس حسن شيخ محمود ضد المتطرفين».

وكان حسن قد أعلن، يوم الاثنين، أن أولى وحدات القوات الصومالية التي تتدرب في إريتريا ستعود إلى البلاد نهاية الشهر الحالي، وقال لدى اجتماعه بالجالية الصومالية في مدينة منيسوتا الأميركية، إن الجيش مهم لبناء الحكومة الصومالية ومحاربة ميليشيات «الشباب» المرتبطة بتنظيم «القاعدة».

وتزامنت هذه التصريحات، مع الإعلان عن استسلام 4 من عناصر الحركة، من بينهم قائد ميليشيات الحركة في المعارك التي دارت في محافظة شبيلي الوسطى، لقوات الجيش في ولاية هير شبيلى. كما اعتقلت قوات الجيش الصومالي 8 عناصر إرهابية حاولت الاختباء في الغابات بعد الهزائم الفادحة التي تكبدوها.

وطبقاً للوكالة الرسمية، فقد استقبلت القوات الحكومية المستسلمين، مشيرة إلى «التزام الحكومة الصومالية برعاية المتخلين عن آيديولوجية أفكار الخوارج وأفعالهم المنحرفة، في إطار حربها الشرسة ضد الإرهابيين».

في غضون ذلك، تعتزم أوغندا إرسال أكثر من 1500 من قواتها إلى الصومال ليحلوا محل قوات أخرى عاملة في حفظ السلام هناك لمدة عام واحد. وتعد أوغندا أول دولة أسهمت بقواتها في بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال، حيث نشرت قواتها في مقديشو مطلع عام 2007؛ للمساعدة في إعادة الأمن والاستقرار. وطبقاً لما أعلنه الناطق باسم وزارة الدفاع الأوغندية، فقد باشر أمس العميد غايتانو أومولا، عمله قائداً جديداً للوحدة الأوغندية في الصومال، خلال حفل تسلم في العاصمة مقديشو.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى