مركز أوروبي يحذر من تعميق الحوثيين للانقسامات اليمنية

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> أطلق مركز أوروبي تحذيرات من استمرار جماعة الحوثي في تعميق ما سمّاه «الانقسامات الطائفية والمناطقية» بمختلف مناطق سيطرتها وفرضها طقوسا مستوردة من إيران.

وذكر المركز الأوروبي للعلاقات الخارجية، في تقرير حديث، أن الجماعة الحوثية عملت بنشاط على تحويل وتبديل مذهب الزيدية، حينما أدخلت وشجعت وفرضت طقوسا وعلامات أخرى مستوردة من الشيعة «الاثنا عشرية» الإيرانية.

ويرى التقرير أن دائرة مخاطر الجماعة الحوثية تتسع مذهبيا، مع استمرار جهودها في التفريق بين زيديتها والزيدية «التقليدية»، لافتا إلى أنها توسعت بشكل كبير منذ سيطرتهم السياسية على العاصمة اليمنية صنعاء والمناطق الأكثر اكتظاظا بالسكان في البلاد في 2014 - 2015.

وبحسب المركز، فأن التغييرات التي أجرتها الجماعة في المناهج المدرسية وإدخال «المخيمات الصيفية» التربوية - ظاهريا لأغراض تعليمية دينية - هي الآلية الرئيسية التي تستخدمها لغرض تجنيد المتطوعين في قواتهم العسكرية، بمن فيهم من هم دون سن 18 عاما.

التحذيرات الأوروبية جاءت بالتوازي مع اتهامات للميليشيات وجهتها تقارير صادرة من منظمات محلية، أشارت إلى أن الجماعة أمعنت طيلة الأشهر والسنوات المنصرمة في استغلال دور العبادة وتحويلها إلى أداة لبث الطائفية والتحريض على القتل والتعبئة والتحشيد إلى جبهاتها، بارتكابها أزيد من 3 آلاف انتهاك ضد المساجد بمختلف المناطق اليمنية خلال 8 سنوات ماضية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى