​الزبيدي للسفيران الأمريكي والفرنسي: السلام لن يتحقق إلا بمعالجة جذور الصراع بالواقع

> الرياض «الأيام» خاص:

>
​أجرى عضو مجلس القيادة الرئاسي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي مباحثات اليوم الثلاثاء في الرياض مع السفير الأمريكي لدى اليمن ستيفن فاجن.

كان الزبيدي وصل في وقت مبكر الى العاصمة السعودية قادما من أبوظبي ليلحق برئيس وأعضاء مجلس القيادة المتواجدين في الرياض.

وذكر الموقع الرسمي للمجلس الانتقالي إن الزبيدي ناقش مع السفير الأمريكي مستجدات الأوضاع السياسية والإنسانية في بلادنا في ظل التصعيد الحوثي المستمر في مختلف الجبهات، والجهود المبذولة في مجال مكافحة الإرهاب، ومعالجة الوضع الاقتصادي المُتردي جراء الاعتداءات الحوثية على المنشآت الاقتصادية.
وأكد الزبيدي على ضرورة توحيد الجهود لمواجهة التحديات التي تمثلها مليشيات الحوثي الإرهابية، وكذا الأوضاع الاقتصادية التي باتت تتطلب سرعة التعاطي معها، مشددا على ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي والإقليم مسؤولياتهما في هذا الجانب.

وجدد عضو مجلس القيادة دعمه لجهود السلام، مشيرا إلى أن السلام الشامل والدائم يتحقق بالالتزام بالمبادئ التي قامت عليها الشراكة المنبثقة عن اتفاق الرياض، ومشاورات مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومعالجة أسباب وجذور الصراع، والتعاطي مع الواقع الموجود على الأرض، وفي طليعة ذلك حل قضية شعب الجنوب وفق تطلعاته السياسية المشروعة التي يحملها المجلس الانتقالي الجنوبي.

من جانبه، أكد السفير الأمريكي على دعم بلاده لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة في جهودهما للتعامل مع التحديات الاقتصادية والأمنية، مشيداً بالجهود التي تبذلها قواتنا في معركتها مع الجماعات الإرهابية والمتطرفة، ومشدداً في السياق على ضرورة دعم هذه الجهود لما فيه سلامة واستقرار المنطقة وخطوط الملاحة البحرية في باب المندب وخليج عدن وفقا لموقع المجلس.

كما التقى رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، عيدروس الزُبيدي سفير جمهورية فرنسا لدى اليمن جان ماري صفا في مقر إقامته في العاصمة السعودية الرياض.

وخلال اللقاء شدد الزبيدي، على ضرورة وجود موقف دولي وإقليمي موحّد يُنهي صلف المليشيات الحوثية، ويضع حدا لتصعيدها المستمر، وانتهاكاتها المتواصلة التي طالت الأعيان المدنية والاقتصادية، وآخرها استهداف الموانئ في الجنوب.

الزبيدي مع السفير الفرنسي لدى اليمن جان ماري صفا
الزبيدي مع السفير الفرنسي لدى اليمن جان ماري صفا

وناقش الزبيدي تطورات الأوضاع السياسية والعسكرية والاقتصادية في بلادنا، وأسباب تعثر الجهود الدولية الرامية إلى تمديد الهدنة الأممية وإحلال السلام.

ونوّه الزُبيدي على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي والدول الراعية للعملية السياسية في بلادنا بمسؤولياتهم في إدانة الإرهاب المتواصل للمليشيات الحوثية والضغط عليها للانخراط الجاد في عملية السلام، على الرغم من هذه المليشيا لا تؤمن بالسلام ووجودها مقترن بالحرب والدمار والدماء.

وتطرق اللقاء إلى مستجدات الوضع الأمني والنتائج الإيجابية التي حققتها عملية سهام الشرق في محافظة أبين، والسُبل الممكنة لإنعاش الوضع الاقتصادي المتردي، وضرورة إجراء إصلاحات حقيقية في هيكل الحكومة ودعم مؤسسات الدولة بما يمكنها من أداء مهامها في توفير الخدمات للمواطنين.

وأشاد الرئيس القائد بالدعم الذي تقدمه الحكومة الفرنسية لبلادنا في قطاعي الزراعة والأسماك، مؤكدا على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية في البلدين.

من جانبه أعرب السفير الفرنسي عن دعم بلاده لكل الجهود التي يبذلها مجلس القيادة الرئاسي في مساعيه لاستتباب الأوضاع وإحلال السلام وترسيخ الأمن والاستقرار في البلاد والمنطقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى