قائد اليونيفيل يشدّد على تقليل التوترات على طول الخط الأزرق

> "الأيام" القدس العربي

> ​دعوة إلى خفض التصعيد وتقليل التوترات على طول الخط الأزرق، أطلقها رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام في جنوب لبنان اللواء أرولدو لازارو، خلال اجتماع ثلاثي في موقع الأمم المتحدة في رأس الناقورة، وذلك إثر تسجيل استنفار بين الجيش اللبناني والقوات الإسرائيلية، قبل أيام، خلال عملية تنظيف قامت بها قوات الاحتلال على الحدود.

وأكد لازارو في بيان: “المناقشات ركّزت على الوضع على طول الخط الأزرق، والانتهاكات الجوية والبرية، وقضايا أخرى في نطاق ولاية اليونيفيل بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 1701 عام 2006 والقرارات اللاحقة”.

وأضاف: “كما من قبل، تقف اليونيفيل على أهبة الاستعداد لتسهيل مباحثات الخط الأزرق، ونتطلع إلى موافقة الأطراف على المضي قدماً”، وتابع: “خلال عام 2023، يجب أن نعطي الأولوية للحفاظ على وقف الأعمال العدائية. وفي جميع إجراءاتنا، يجب أن نسعى إلى خفض التصعيد وتقليل التوترات على طول الخط الأزرق”.

وخلال الاجتماع، عبّر اللواء لاثارو عن تقديره لرسائل التعزية والمواساة من السلطات في كل من لبنان وإسرائيل، في أعقاب هجوم 14 ديسمبر في العاقبية، والذي أسفر عن مقتل جندي من حفظة السلام وإصابة ثلاثة، أحدهم في حالة خطيرة.

وقال: “اليونيفيل والسلطات اللبنانية والأيرلندية بدأت تحقيقات مستقلة لتحديد الحقائق، وأعبّر عن تقديري لدعم السلطات اللبنانية لليونيفيل في إجراء تحقيقها.

والاختبار الحقيقي سيكون ضمان محاسبة مرتكبي هذا العمل الإجرامي”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى