​واشنطن تطالب دول الخليج بمزيد من التعاون الاستخباراتي

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
أفادت مصادر استخباراتية بأن نائبة مساعد وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط "دانا سترول" ترأست وفدًا استخباريًا رفيع المستوى إلى مجموعة العمل الدفاعية الأمريكية الخليجية الأخيرة بالرياض في الفترة من 13 إلى 16 فبراير، مشيرة إلى أن الوفد طلب مزيدا من تبادل التعاون الاستخباراتي مع الشركاء الإقليميين.

وبحسب ما ذكره موقع "الخليج الجديد" أمس، فأن الوفد الأمريكي شمل ممثلين من مجلس الأمن القومي ووكالة استخبارات الدفاع (DIA)، وأن مجموعة العمل ناقشت تكامل أنظمة الدفاع المضادة للصواريخ بين الخليج والولايات المتحدة، حسبما أورد موقع "إنتليجنس أونلاين" الفرنسي.

وأضاف الموقع، المعني بالشأن الاستخباراتي، أن المناقشات شملت تأكيد واشنطن على الحاجة إلى مشاركة أكبر للمعلومات الاستخباراتية، مثل الصور وبيانات الرادار، مع دول الخليج العربية، بحسب المصادر، التي أشارت إلى أن الولايات المتحدة تركز طوال الوقت على هدفها طويل المدى، المتمثل في بناء تعاون أمني دائم بالمنطقة، تنضم إليه إسرائيل في نهاية المطاف.

وكان مركز "جيوبوليتيكال فيوتشرز" الأمريكي قد قدم خلاصة تحليلية مفادها أن "التطورات تؤشر إلى مضي الولايات المتحدة قدما في فك الارتباط تدريجيا بالشرق الأوسط"، مشيرا إلى إجراء القوات الأمريكية والإسرائيلية مناورات "جونيبر أوك"، في أواخر يناير الماضي، والتي تعد أكبر التدريبات العسكرية المشتركة بين الجانبين وأكثرها تعقيدًا حتى الآن.

ولفتت مناورات بهذا الحجم وبهذه السرعة انتباه كل دولة في العالم تقريبًا، وكثير منها لا يسعه إلا أن ينظر إليها على أنها محاكاة لهجوم ضد المنشآت النووية الإيرانية، بحسب المركز الأمريكي.

وبينما نفى العديد من المسؤولين العسكريين الأمريكيين أن يكون لـ "جونيبر أوك" أي علاقة بإيران، يؤكد المركز الأمريكي أن نطاق التدريبات وحجمها وتعقيدها تشير إلى خلاف ذلك، حيث شملت عناصر القيادة المقاتلة، وتنفيذ المهام في القيادة والسيطرة، والحرب البحرية السطحية، والعمليات الجوية، والبحث القتالي والإنقاذ، والهجمات الإلكترونية، وتنسيق الضربات والاستطلاع والاعتراض الجوي.

ولمواجهة إيران، تسعى الولايات المتحدة إلى ضمان تكامل دفاعي، يشمل إسرائيل، على أن يكون تطوير التعاون العسكري الثنائي بين واشنطن وتل أبيب خطوة أولى نحو تشكيل "حلف إقليمي" ضد إيران.

حدوث التحالف العسكري ضد إيران، أو نجاحه إذا حدث، ليس مؤكدا، لكن المؤكد أن كل علامات إمكانية تشكيله موجودة، بحسب تقدير المركز الأمريكي، الذي أشار إلى أن "واشنطن تضع الأساس لتعاون أمني إقليمي أكبر، والهدف النهائي منه هو السماح للشركاء الموثوق بهم بالتعامل مع شؤونهم الخاصة"، بينما تتحور هي حول أوروبا ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى