لحج.. لقاء تشاوري لتعزيز دور منظمات المجتمع المدني وبناء قدراتها

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري:

>
أكد محافظ لحج اللواء أحمد عبدالله تركي على الأهمية، التي يكتسبها مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بالمحافظة، على الإشراف والرقابة في متابعة أنشطة وبرامج الجمعيات والمؤسسات الفاعلة بالمحافظة، بشكل دوري  واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه تلك الجمعيات والمؤسسات غير النشطة.

وأوضح محافظ لحج خلال اللقاء التشاوري الأول الذي أقامه مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بالمحافظة، لمنظمات المجتمع المدني بمدينة صبر اليوم الأربعاء  تحت شعار " تعزيز دور منظمات المجتمع المدني، وبناء قدراتها بدعم من الشركة الوطنية للأسمنت، بوجود كم هائل من الجمعيات والمؤسسات بالمحافظة وصل إلى 4 ألف جمعية ومؤسسة، مشيرا إلى أن هناك بعض الجمعيات والمؤسسات تعمل لمصالح شخصية، ولا تقوم بدورها  وفقا للوائح والأنظمة ولكن تتحول إلى مكسب شخصي لبعض الأفراد وغياب كلي لدور الهيئات الإدارية والرقابية، في تلك الجمعيات والمؤسسات معلنا رفض وشطب أي جمعيات ومؤسسات تعمل لمصالحها الشخصية.


وأشار اللواء تركي إلى تشجيع السلطة المحلية بالمحافظة للمؤسسات والجمعيات الفاعلة،  التي تعمل على تقديم مساعدتها للمجتمعات المحلية كاشفا صدور توجيهات سابقة، بشطب أي جمعيات أومؤسسات تعمل بشكل شخصي لكسب المال على حساب المواطنين،  كاشفا أن هناك الكثير من الطلبات يتم توقيعها يوميا لإنشاء مؤسسات وجمعيات لا نعرف مصيرها.

ودعا محافظ لحج إلى أهمية التنسيق بين الجهات الداعمة والمؤسسات والجمعيات المحلية مع الجهات المختصة، حتى لا يحدث إرباك أو إشكاليات  تؤدي إلى تداخل في العمل بإطار المحافظة  التي تعاني ظروفا صعبة.
وطالب محافظ لحج للخروج بروية مؤحدة في هذا اللقاء التشاوري، من خلال أوراق العمل المقدمة تساهم في بناء عمل مؤسسي مجتمعي تعاوني، يصب في إطار مصلحة المواطن والدولة.

 من جانبة كشف مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بالمحافظة صائب عبدالعزيز  شطب 95 مؤسسة وجمعية غير نشطة وفاعلة بالمحافظة مشيرا ان عدد الجمعيات الخيرية الفاعلة 129 و 18 جمعية مستخدمي المياه  و 12 جمعية زراعية  و26 مؤسسة أهلية و6 اتحادات.
وأشار صائب ان هذا اللقاء التشاوري الاول الذي يعقد على مستوى المحافظة يهدف الى تعزيز علاقات التواصل بين الجمعيات والمؤسسات الاهلية من جهة والسلطات المركزية المتمثلة بوزارة الشئون الاجتماعية وقيادات المحافظة ومكاتبها التنفيذية من جهة أخرى.

 ودعا مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بالمحافظة الى ارتقاء الجمعيات والمؤسسات الاهلية بعملها الخيري كاشفا الى وجود خطط وبرامج ضمن خطة المكتب لاقامة العديد من الدورات والورش التاهيلية والتدريبيه بهدف رفع قدرات العاملين بتلك المؤسسات والجمعيات.

من جانبة وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لقطاع التنمية  صالح محمود كشف بأنه لا تزال هناك جمعيات ومؤسسات تابعة للحوثي لازالت تعمل بالشراكة مع منظمات دولية في العديد من  المشاريع في المحافظات الجنوبيه  داعيا كل الجمعيات والمؤسسات المحلية بمحافظة لحج بعدم التعامل معها مشيرا أن هذه الأعمال التي تقوم بها تلك المنظمات لا تخدم ألا الحوثي.


ودعا صالح محمود الى تحقيق شراكة مجتمعية حقيقية تتجه لدعم الجانب الانساني وإقامة المشاريع المستدامة داخل المحافظة.

هذا والقيت العديد من الكلمات من قبل العديد من منظمات المجتمع المدني اكدت جميعها على اهمية هذه اللقاء التشاوري الاولى الذي يهدف الى  تنسيق العمل المشترك بين المؤسسات والجمعيات ومكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بالمحافظة.

وقدمت في اللقاء التشاوري الاول اوراق عمل من قبل عدد من المختصين في مجال آلية الاتصال والتواصل و التأهيل والتدريب وورقة عمل حول الشراكة مع المنظمات الدولية والمحلية اضافة الى  المشاكل التي تواجة منظمات المجتمع المدني في الميدان و الجمعيات والمؤسسات الغير فاعلة والغير مجدده التصاريح.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى