​ميسي يتفوق مجددا على مبابي ويظفر بجائزة "فيفا"

> باريس «الأيام» وكالات :

>
فاز النجم الأرجنتيني (ليونيل ميسي) مساء أمس الثلاثاء بجائزة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لأفضل لاعب في العالم لسنة 2022 ، متقدماً على زميليه الفرنسيين لاعب باريس سان جرمان الفرنسي كيليان مبابي ، وهداف ريال مدريد كريم بنزيمة .. وقد شهد حفل توزيع الجوائز ، الذي أقيم في العاصمة الفرنسية باريس احتفاظ الإسبانية أليكسيا بوتياس باللقب لدى السيدات، متفوقة على الإنكليزية بيث ميد والأمريكية أليكسيس مورجان.

  وهيمن منتخب الأرجنتين ، على جوائز الأفضل من طرف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" ، خلال حفل أقيم أمس الثلاثاء في العاصمة الفرنسية باريس ، وتفوق النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي مجددا ليحرز جائزة أفضل لاعب في العالم لسنة 2022 ، اعترافا بدوره الرئيسي في قيادة الأرجنتين إلى لقبها العالمي الثالث.
  وقد صبت الترشيحات لصالح ميسي الذي سبق أن نال لقب "الأفضل" عام 2019 في هذه الجائزة التي عاد فيفا ليمنحها عام 2016 ، بعد الانفصال عن جائزة الكرة الذهبية ، التي تمنحها مجلة "فرانس فوتبول" .. وسبق لميسي الذي فاز بجائزة الكرة الذهبية سبع مرات في إنجاز قياسي ، أن تواجد على منصة تتويج حفل فيفا لكنه اكتفى بمشاهدة البولندي روبرت ليفاندوفسكي ينال اللقب في المناسبتين ، فيما اكتفى الأرجنتيني بالمركز الثالث عام 2020 خلف غريمه البرتغالي كريستيانو رونالدو والوصافة عام 2021 أمام المصري محمد صلاح.
  لكن تتويج (إبن الـ 35 عاما) باللقب العالمي ، عزز من حظوظه ليكون "الأفضل" في هذا السباق الذي حددت بطله أصوات مدربي ، وقادة كافة المنتخبات الوطنية ، والصحافييين من كل بلد ، إضافة إلى الجماهير .. وعلى غرار ميسي، قدم مبابي نهائيات عالمية رائعة أنهاها في صدارة الهدافين بثمانية أهداف مباشرة أمام زميله الأرجنتيني ، بينها ثلاثية في النهائي ، جعلته ثاني لاعب يسجل "هاتريك" في مباراة اللقب بعد الإنكليزي جيف هيرست عام 1966.

  لكن ركلات الترجيح خذلته في النهاية ، وحرمت اللاعب الذي احتفل بعيد ميلاده الـ24 عاماً بعد يومين من النهائي ، من أن يسير على خطى أسطورة البرازيل الراحل بيليه ، الذي توج بطلاً ، في عامي 1958 و1962 عندما كان في سن الـ17 والـ 21 رغم أنه أنهى النسخة التالية مصاباً.
  وعند السيدات ، احتفظت الإسبانية (أليكسيا بوتياس) باللقب ، متفوقة على الإنكليزية بيث ميد والأمريكية أليكسيس مورجان .. وكانت بوتياس القوة الدافعة لفريقها برشلونة وساهمت في قيادته إلى نهائي دوري أبطال أوروبا ، حيث خسر أمام ليون الفرنسي 1 -  3، وإلى الفوز بجميع مبارياته الثلاثين في الدوري .. وباتت هذه الإسبانية ، الفائزة بالكرة الذهبية عامي 2021 و2022 ، أول لاعبة تفوز بلقب "الأفضل" لعامين متتاليين.

  وعند المدربين، كوفئ ليونيل سكالوني على إنجاز قيادة الأرجنتين إلى اللقب العالمي، متفوقا على الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد الفائز بدوري أبطال أوروبا ، والدوري الإسباني ، والإسباني بيب جوارديولا الفائز مع مانشستر سيتي بلقب الدوري الإنكليزي .. وجاء تكريم سكالوني بعد ساعات معدودة على الإعلان عن تمديد عقده مع المنتخب الأرجنتيني حتى مونديال 2026 ، المقرر في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

  أما في فئة السيدات ، فكان اللقب للهولندية سارينا فيخمان ، التي توجت بطلة أوروبا عام 2022 مع منتخب إنكلترا ، متفوقة على الفرنسية سونيا بومباستور ، الفائزة بدوري أبطال أوروبا مع ليون ، والسويدية بيا سوندهاج مدربة البرازيل.
  ونال لاعب كرة القدم لمبتوري الأطراف البولندي مارتشين أوليكسي ، جائزة بوشكاش لأفضل هدف بفضل مقصيته الرائعة التي سجلها في نوفمبر لفريقه فارتا بوزناني في مرمى ستال جيشوف.
  وكانت حصة أفضل حارس مرمى للأرجنتين أيضا ، بعدما تفوق إميليانو مارتينيس ، على البلجيكي تيبو كورتوا والمغربي ياسين بونو الذي قاد بلاده إلى إنجاز تاريخي بات معه المغرب أول ممثل لأفريقيا والعرب يصل إلى نصف نهائي كأس العالم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى