الكشف عن ارتفاع معدل سوء التغذية بلحج إلى 7 %

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري:

> صحة لحج: وصول المنظمات إلى المديريات دون علمنا تجاوز مرفوض

كشف د. خالد جابر مدير مكتب الصحة بمحافظة لحج في اللقاء التشاوري الثاني، اليوم الأربعاء، عن ازدياد حالات سوء التغذية ووصولها إلى 7 % بعد المسح الأخير معلنا بذلك وجود فجوة كبيرة في دعم المنظمات الدولية وتدخلاتها بالمحافظة وما يعانيه هذا القطاع الصحي الحيوي والهام الذي يرتبط ارتباط وثيق بحياة آلاف الناس.

وأوضح المسؤول الصحي حاجة القطاع الصحية لدعم مستدام للمستشفيات المركزية والمحورية بالمحافظة وعدم تشتيت هذا الدعم.

وأشار إلى أن مكتب الصحة طالب الكثير من المنظمات بدعم مستشفى ابن خلدون المستشفى المرجعي وافتقاره لوجود أطباء اختصاصيين بالمستشفى، إضافة إلى دعم مستشفى طور الباحة الذي لا يوجد فيه طبيبة نساء وولادة وطبيب جراح، إضافة إلى أن غرفة العمليات قديمة ومغلقة وهذا أمر مؤسف.
وتابع: "إذا لم يُقدم دعم للمستشفيات الأساسية والمركزية فهذا الدعم قاصر ولا يساوي شيئا".

وأشار إلى أن هناك مبالغ مالية كبيرة تصرف من قبل المنظمات لكن لا تذهب لدعم المستشفيات المركزية، لافتا إلى أن هناك العديد من الكوادر الطبية هاجرت إلى الخارج بحثا عن لقمة العيش.

ودعا المنظمات الدولية والصندوق الاجتماعي للتنمية في دعم استعادة وتأهيل المعهد الصحي بالمحافظة، موضحا افتقار قطاع الصحة للكوادر الصحية المؤهلة والاستعانة بكوادر عملت دورات لمدة ثلاثة أشهر.

 وأضاف: "تجاوز مكتب الصحة من قبل المنظمات أمر مرفوض، مشيرا إلى أن الكثير من المنظمات تصل للمديريات دون علم أو تنسيق مع مكتب الصحة وهو أمر مرفوض أيضا".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى