إيران: العمل جار من أجل إعادة العلاقات مع البحرين

> طهران "الأيام" سبوتنيك

>
​أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأحد، أن هناك جهودا من أجل التوصل لاتفاق أولي لإعادة العلاقات مع البحرين.

وقال عبد اللهيان، في مؤتمر صحفي "العمل جار من أجل اتفاق أولي لإعادة العلاقات مع البحرين".

وأضاف "الاتفاق يشمل زيارة وفد فني إلى البحرين لتفقد السفارة الإيرانية هناك والمقار الدبلوماسية الإيرانية في المنامة".

وكانت إيران قد أعلنت أن "سياستها في حسن الجوار لا تستثني أي دولة من دول المنطقة"، مشيرة إلى أن "طهران تسعى لتعزيز علاقاتها مع دول المنطقة على أساس المصالح المشتركة".

وفي وقت سابق، كشف البرلماني البحريني ممدوح الصالح لوكالة "سبوتنيك"، أن "مباحثات مهمة تجرى في الوقت الراهن بين البحرين وإيران على مستوى ثنائي من أجل إعادة العلاقات بين البلدين".

وردا على استفسار "سبوتنيك" عن المرحلة التي وصلت إليها المشاورات بين البلدين، قال الصالح: "يمكنني التأكيد أن هناك مساعي خيرة لعودة العلاقات، وبلا شك في القريب تكون هناك نتائج إيجابية"، لافتا إلى قدرة البحرين وإيران على قيادة المفاوضات بشكل مباشر دون الحاجة لأطراف ثالثة.

ووفق الصالح، فإن أولوية بلاده تتمثل في علاقتها بالجيران بأن تكون قائمة على الأخوة والالتزام بعدم التدخل في الشؤون الداخلية على المستوى الوطني والعربي. إضافة إلى أن البحرين تولي اهتماما بإعادة افتتاح سفارتها في إيران وإعادة الخطوط الجوية بين البلدين، بعد مناقشة جميع الموضوعات بين بالبلدين.
يأتي ذلك في أعقاب إعلان إيران والسعودية، الاتفاق على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وإعادة فتح سفارتي البلدين، بعد محادثات جرت بين الطرفين برعاية صينية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى