قبل قمة التصفيات .. ماذا حدث في إيطاليا وإنجلترا منذ نهائي يورو 2020؟

> لندن «الأيام» وكالات :

>
خسر منتخب إنجلترا في 11 يوليو 2021 نهائي كأس أمم أوروبا "يورو 2020" ضد إيطاليا ، لكنه بات الآن أمام فرصة سانحة للثأر في تصفيات النسخة المقبلة للبطولة.

  ويحل المنتخب الإنجليزي ضيفاً على إيطاليا ، بعد غد الخميس ، في (ملعب دييجو أرماندو مارادونا) بمدينة نابولي ، ضمن الجولة الافتتاحية من تصفيات كأس أمم أوروبا التي ستقام بعد عام في ألمانيا.

  وفي غضون 21 شهراً ، ما بين يوليو 2021 ومارس 2023 ، حدثت العديد من المتغيرات في المنتخبين الإنجليزي والإيطالي، نستعرضها خلال السطور التالية :

***ماذا حدث في إيطاليا منذ نهائي يورو 2020؟
  قد ينظر البعض للمنتخب الإيطالي على أنه عانى من عقدة ، بعد تتويجه باليورو ، تمثلت في الفشل في التأهل لكأس العالم 2022 في قطر ، لكن على أرض الواقع ، كانت إيطاليا قريبة للغاية من التأهل للمونديال لولا الخسارة في الملحق بشكل مفاجئ ضد مقدونيا الشمالية بهدف دون رد، وقبلها السقوط في الجولة الأخيرة للمجموعات ضد سويسرا.

  ولكن عوضت كتيبة المدرب روبرتو مانشيني هذا الفشل ، بالتأهل لنصف نهائي دوري الأمم الأوروبية متصدرة مجموعتها على حساب ألمانيا وإنجلترا .. بالإضافة إلى هذا أيضاً ، تفوقت إيطاليا على إنجلترا نفسها في المواجهات المباشرة في دوري الأمم فهزمتها 1 - 0 وتعادلت معها سلبياً في مواجهتين أسهمتا في تأهل الآزوري للمربع الذهبي.

  وتستعد إيطاليا لمواجهة مرتقبة في يونيو المقبل ضد إسبانيا في نصف نهائي دوري الأمم الأوروبية، لو فازت بها ستكون على بعد خطوة من اللقب ، حيث يلعب الفائز من تلك المباراة في النهائي مع المتأهل من لقاء كرواتيا وهولندا .. وبالنظر للفريق الذي لعب ضد إنجلترا ، في نهائي يورو 2020 ، والفريق الحالي لمانشيني سنجد أن هناك مجموعة غيابات وأسماء جديدة ، فقد لعبت إيطاليا ضد إنجلترا في النهائي الأوروبي بتشكيلة مكونة من : جيانلويجي دوناروما وجيوفاني دي لورينزو وليوناردو بونوتشي وجيورجيو كيليني وإيمرسون بالميري وجورجينيو ونيكولا باريلا وماركو فيراتي وفيديريكو كييزا ولورينزو إنسيني وتشيرو إيموبيلي .. بينما دخل من مقاعد البدلاء دومينيكو بيراردي ومانويل لوكاتيلي وأليساندرو فلورينزي وأندريا بيلوتي وبريان كريستانتي وفيديريكو بيرناردسكي.

  أما بالنسبة للقائمة الأخيرة لمانشيني فهناك 3 أسماء تظهر لأول مرة وهم : فالديميرو فالكوني حارس ليتشي، وأليساندرو بيونجورنو مدافع تورينو ، وماتيو ريتيجي مهاجم تيجري الأرجنتيني ، بينما يغيب كيليني وإيمرسون وإنسيني وإيموبيلي .. وقد منح المدرب مانشيني الفرصة للعديد من الأسماء الجديدة ، مثل فينشينزو جريفو من فرايبورج الألأماني ، وماتيو بوليتانو من نابولي ، وذلك بفضل تألقها مع أنديتها خلال الفترة الأخيرة.

*** ماذا حدث في إنجلترا منذ نهائي يورو 2020؟
  كان التأهل لنهائي يورو 2020 هو الإنجاز الأهم لكرة القدم الإنجليزية منذ خوض نهائي كأس العالم 1966 على أرض مهد كرة القدم، لكن على غرار الطليان لم تكن الأمور وردية خلال الـ 21 شهراً الفائتة فاحتلت إنجلترا المركز الأخير في مجموعتها في دوري أمم أوروبا، لتهبط للمستوى الثاني .. وعلى الجانب الآخر ، قدم الإنجليز مردوداً قوياً في كأس العالم ، وحققوا انتصارات كبيرة : 6 - 2 على إيران ، و3 - 0 مرتين على أمريكا والسنغال لكنهم ودعوا المونديال من ربع النهائي بالخسارة 1 - 2 أمام فرنسا حاملة اللقب وقتها، والتي لعبت النهائي وخسرته لاحقاً ضد الأرجنتين بركلات الترجيح.

  الإنجليز تفوقوا في أوقات عديدة من اللقاء على فرنسا ، ولولا إهدار هاري كين (ركلة جزاء حاسمة) في اللقاء لكان سيناريو المباراة والبطولة قد تغير ، خاصة أن الأسود كانوا سيلعبون في نصف النهائي مع خصم أقل منهم خبرة وهو المنتخب المغربي القوي .. وعلى صعيد الأسماء التي لعبت ضد إيطاليا نهائي يورو  2020، فقد تواجد في التشكيلة الأساسية آنذاك : جوردان بيكفورد وكايل ووكر وجون ستونز وهاري ماجواير وكيران تريبييه ولوك شو وكالفين فيليبس وديكلان رايس وماسون ماونت ورحيم سترلينج وكين .. بينما دخل من مقاعد البدلاء جادون سانشو وجوردان هندرسون وبوكايو ساكا وجاك جريليش وماركوس راشفورد .. وسيغيب من تلك الأسماء في اللقاء المقبل رحيم سترلينج وسانشو فقط، بينما انضمت أسماء أخرى مهمة مثل : فيل فودين وجيمس ماديسون وإيفان توني وجود بيلينجهام.
  وكانت قرعة تصفيات كأس الأمم الأوروبية 2024 قد أسفرت عن مواجهات قوية ، خاصة بين إيطاليا وإنكلترا، إضافة إلى هولندا وفرنسا، التي وقعت في مجموعات صعبة إلى حد ما مقارنة مع كل من إسبانيا والبرتغال .. في المقابل جاءت إسبانيا بطلة أوروبا 3 مرات (رقم قياسي بالتساوي مع ألمانيا) في مجموعة في متناولها، لأنها ضمت منتخبات من الصف الثاني وهي إسكتلندا والنرويج وجورجيا وقبرص.

  ورأفت القرعة أيضاً بالمنتخب البرتغالي حامل اللقب القاري في عام 2016م ، بعد أن جاء في مجموعة متواضعة ، إلى جانب البوسنة وإيسلندا ولوكسمبورج وسلوفاكيا وليشتنشتاين .. علماً أن النهائيات القارية ستقام في 10 مدن ألمانية من 14 يونيو إلى 14 يوليو عام 2024 ، على أن يحتضن ملعب اليانز أرينا في ميونيخ المباراة الافتتاحية، وملعب برلين الأولمبي المباراة النهائية .. ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى النهائيات مباشرة ، لينضم إلى ألمانيا (الدولة المضيفة) ، على أن تتأهل المنتخبات الثلاثة الأخيرة عبر الملحق.
 *** وهنا نورد للأعزاء القراء المجموعات العشر في ما يلي :

  • - المجموعة الأولى : إسبانيا، اسكتلندا، النرويج، جورجيا، وقبرص.
  • - المجموعة الثانية : هولندا، فرنسا، جمهورية إيرلندا، اليونان، وجبل طارق.
  • - المجموعة الثالثة : إيطاليا، إنكلترا، أوكرانيا، مقدونيا الشمالية، ومالطا.
  • - المجموعة الرابعة : كرواتيا، ويلز، أرمينيا، تركيا، ولاتفيا.
  • - المجموعة الخامسة : بولندا، تشيكيا، ألبانيا، جزر فارو، ومولدوفا.
  • - المجموعة السادسة : بلجيكا، النمسا، السويد، أذربيجان، وأستونيا.
  • - المجموعة السابعة : المجر، صربيا، مونتينيجرو، بلغاريا، وليتوانيا.
  • - المجموعة الثامنة : الدانمارك، فنلندا، سلوفينيا، لوكسمبورج، إيرلندا الشمالية، وسان مارينو.
  • - المجموعة التاسعة : سويسرا، إسرائيل، رومانيا، كوسوفو، بيلاروسيا، وأندورا.
  • - المجموعة العاشرة : البرتغال، البوسنة، إيسلندا، لوكسمبورج، سلوفاكيا، وليشتنشتاين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى