​اتفاق يمني أثيوبي بتفعيل انعقاد اللجنة الوزارية المشتركة

> أديس أبابا «الأيام» خاص:

>
بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد بن مبارك، اليوم الإثنين، بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا، مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأثيوبي دمقي مكونن حسن، العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين والخطوات اللازمة للارتقاء بها إلى المستويات المطلوبة، وبما يعكس عمق العلاقات التاريخية التي تجمعهما.

وناقش الجانبان، العديد من جوانب التعاون، بما في ذلك تفعيل انعقاد اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين، والتي كان آخر انعقاد لها في العام 2014م، وإعادة العمل بالاتفاقيات الموقعة في المجالات الأمنية والعسكرية، ومنح مزيد من التسهيلات للمواطنين اليمنيين المقيمين أو الراغبين في دخول الأراضي الأثيوبية.

وأشاد الوزير بن مبارك، بقرار استئناف رحلات الخطوط الجوية اليمنية على خط (عدن- أديس أبابا)، لما لذلك من أهمية في رفع وتيرة حركة المواطنين ورجال الأعمال بين البلدين، مثمنا استضافة جمهورية أثيوبيا الفيدرالية لعدد من أبناء الجالية اليمنية والرعاية التي يحضون بها، ودور الحكومة الإثيوبية الإيجابي في دعم العودة الطوعية للمهاجرين الأثيوبيين المتواجدين في بلادنا بالتنسيق مع المنظمات الدولية المعنية، مؤكدا تضامن الجمهورية اليمنية ودعمها لكل الخطوات التي تقوم بها الحكومة الأثيوبية بغية تحريك عجلة التنمية وتحقيق الأمن والاستقرار والازدهار الذي ينشده الشعب الأثيوبي.

واستعرض بن مبارك، تطورات المشهد في بلادنا، والجهود الإقليمية والأممية الرامية إلى إنهاء الانقلاب وتحقيق السلام العادل والشامل المبني على المرجعيات المتفق عليها.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الأثيوبي، على خصوصية العلاقات اليمنية الأثيوبية، مشيرا إلى ما يربط البلدين والشعبين الصديقين من علاقات ضاربة في أعماق التاريخ، معبرا عن أهمية تفعيل انعقاد اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين، وضرورة رفع مستوى التعاون والتنسيق في مختلف المجالات التنموية والأمنية، بما فيها محاربة المليشيات الإرهابية العابرة للحدود.

كما أكد العمل على تقديم كافة التسهيلات الممكنة فيما يتعلق بالإجراءات القنصلية لليمنيين المقيمين والزائرين، مجددا دعم الحكومة الأثيوبية لجهود المبعوث الأممي ولكافة الجهود الهادفة إلى تحقيق السلام الشامل المبني على المرجعيات المتفق عليها، وبما يحفظ لليمن وحدته وأمنه واستقراره.
حضر جلسة المباحثات من جانب بلادنا القائم بأعمال السفارة اليمنية في أديس أبابا يحيى الإرياني، وعضو مكتب وزير الخارجية محمد عزي بعكر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى