​رمضانيات

>
سلوكيات خاطئة في الأيام الأولى من الصيام خلال رمضان

 يشعر معظم الصائمين بصعوبة، خصوصا خلال الأيام الأولى من شهر رمضان حيث يعانون من أعراض صحية مختلفة كالصداع والإرهاق. ينصح لتخطي الأيام الأولى من شهر رمضان، يقول أخصائيو التغذية إن معظم الأشخاص معتادون على شرب القهوة، ومن أكثر المشاكل التي تواجه الصائمين قلة الكافيين، مما يؤدي إلى الصداع والتعب والإرهاق، ولذلك يجب تقليل كميات القهوة قبل أسبوع أو أسبوعين من الشهر الفضيل. وينصح بتأخير تناول وجبة السحور، حتى يستطيع الصائم إمداد الجسم بأكبر قدر ممكن من الطاقة. 

نصائح غذائية للمصابين بالأمراض المزمنة:
 ينصح من يعانون من السكري من النوع الثاني، بأخذ النشويات المعقدة مثل طحين القمح أو الشعير أو الشوفان في وجباتهم الغذائية. أما مرضى الضغط، فإنه ينصح بتقليل مصادر الصوديوم الموجودة في الملح والطعام، وزيادة الخضار والفواكه، في حين ينصح لمن يعانون من مرض النقرس بتقليل كميات اللحوم الحمراء والبقوليات بشكل عام والمشروبات المصنعة. يجب تنظيم ساعات النوم والنوم باكرا.

 خطوات تساعد على الشعور بالشبع:
 وتبدأ هذه الخطوات بشرب الماء ثم تناول شوربات الخضار البسيطة أو السلطة، ثم انتظار ثلث ساعة لتناول الوجبة الرئيسية التي تحتوي على النشويات والبروتينات، بعدها النشويات مثل الأرز أو الخبز.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى