​20 رمضان.. موعد تبادل الأسرى عبر 6 مطارات دولية ومحلية

> عدن«الأيام» شينخوا:

>
كشف مسؤول في الحكومة، أن عملية تبادل 887 أسيرا وفقا لاتفاق سويسرا ستبدأ في 20 رمضان الجاري الموافق 11 أبريل المقبل عبر ستة مطارات محلية وخارجية.

ونقلت وكالة أنباء "شينخوا" الصينية، أمس الأول،عن رئيس الوفد الحكومي في مفاوضات الأسرى العميد يحيى كزمان، قوله إن الوفد الحكومي ناقش ووضع مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر كافة الترتيبات بما في ذلك الخطة الزمنية بشأن إتمام عملية تبادل الأسرى والمعتقلين، وفقا للاتفاق الذي تم توقيعه قبل أيام في سويسرا برعاية الأمم المتحدة.

وأضاف:"عملية التبادل وبحسب الخطة الزمنية ستبدأ يوم 20 رمضان الجاري، وسيتم نقل المفرج عنهم بشكل متزامن عبر ستة مطارات".

وتضمن الاتفاق الإفراج عن 706 من أسرى من الحوثيين مقابل إطلاق سراح 181 لصالح الحكومة والتحالف بينهم وزير الدفاع  الأسبق اللواء محمود الصبيحي، واللواء ناصر منصور هادي مدير جهاز الأمن السياسي عدن ولحج وأبين، ومحـمد محـمد عبدالله صالح، وعفاش طارق صالح، وأربعة صحفيين محكوم عليهم بالإعدام، و19 عسكريا من التحالف العربي.

وأوضح كزمان، أنه "وفق الخطة سيتم نقل وزير الدفاع الأسبق اللواء محمود الصبيحي وكذلك اللواء ناصر منصور هادي، وأسرى عسكريين آخرين من مطار صنعاء إلى مطار عدن الدولي، وفي المقابل سيتم نقل عدد من أسرى الحوثي من مطار عدن الدولي إلى مطار صنعاء".
وذكر أن في 21 رمضان سيتم نقل 19 عسكريا من قوات التحالف العربي من مطار صنعاء إلى مطار العاصمة السعودية الرياض، وفي الوقت ذاته سيتم نقل أفراد من أسرى الحوثي من مطار خميس مشيط السعودي إلى مطار صنعاء.
وأفاد المسؤول اليمني بأنه في اليوم ذاته (21 رمضان) سيتم نقل نجل وشقيق العميد طارق صالح عضو المجلس الرئاسي من مطار صنعاء إلى مطار المخا في الساحل الغربي، وفي المقابل سيتم نقل عدد من أسرى الحوثي من مطار المخا إلى مطار صنعاء.

وأشار إلى أن الخطة الفنية للتبادل تتضمن أيضا أن يتم في يوم 22 رمضان الجاري، نقل أربعة صحفيين وعدد من أسرى قوات الحكومة من مطار صنعاء إلى مطار تداوين في محافظة مأرب، وفي المقابل سيتم نقل أسرى للحوثي من مطار تداوين في مأرب إلى مطار صنعاء.
وفيما يلي تفاصيل عملية التبادل التي ستستمر لمدة 3 أيام وعبر ستة مطارات:

‏- يوم 20 رمضان، الموافق 11 أبريل المقبل، سيتم نقل وزير الدفاع البق اللواء محمود الصبيحي وكذلك اللواء ناصر منصور هادي وأسرى عسكريين آخرين من مطار صنعاء إلى مطار عدن الدولي، وفي المقابل سيتم نقل عدد من عناصر الحوثي من مطار عدن الدولي إلى مطار صنعاء.
‏- في اليوم التالي الموافق 21 رمضان، سيتم نقل 19 عسكريا من قوات التحالف العربي من مطار صنعاء إلى مطار العاصمة السعودية ⁧‫الرياض‬⁩، وفي الوقت ذاته سيتم نقل أفراد حوثيين من مطار خميس مشيط السعودي إلى مطار صنعاء.
‏- في اليوم ذاته (21 رمضان) سيتم نقل نجل وشقيق العميد طارق صالح عضو المجلس الرئاسي، من مطار صنعاء إلى مطار المخا في الساحل الغربي، وفي المقابل سيتم نقل عدد من عناصر الحوثي من مطار المخا إلى مطار صنعاء.

- يوم 22 رمضان الجاري، سيتم نقل الأربعة الصحفيين وعدد من أسرى الجيش (قوات الحكومة) من مطار صنعاء إلى مطار تداوين في محافظة مأرب، وفي المقابل سيتم نقل عناصر من الحوثيين من مطار تداوين في مأرب إلى مطار صنعاء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى