أمريكا تعيّن سفيراً جديداً لها بالصومال

> القاهرة "الأيام" الشرق الأوسط:

>
​أُعلن في الصومال، الخميس، أن الولايات المتحدة عينت الدبلوماسي ريتشارد رايلي، سفيراً لها في مقديشو، خلفاً للسفير لاري أندريه، الذي تولى هذه المهمة منذ يناير 2021. يأتي ذلك بينما قالت وكالة «الأنباء الصومالية الرسمية»،أمس، إن عبدي حسن هلبالي، القائد البارز بـ«حركة الشباب» الإرهابية سلم نفسه لقوات «الجيش الوطني».

والسفير الأميركي الجديد لدى الصومال، عمل، بحسب الوكالة الرسمية، بسفارة الولايات المتحدة في باكستان وأفغانستان والعراق والمملكة المتحدة والصين وروسيا، بالإضافة إلى اليمن.

ولم يعلق الجيش الصومالي، حتى ظهر الخميس، على «الهجوم الإرهابي» الذي قالت «حركة الشباب» إنها شنَّته على قاعدة عسكرية في إقليم هيران بمقديشو، أمس. وكانت الحركة أعلنت أن عناصرها شنوا هجوماً على قاعدة عسكرية في منطقة بارطيري التابعة لمدينة بلدوين، مركز إقليم هيران وسط مقديشو؛ ما أدى إلى اشتباكات عنيفة بينها وبين القوات الصومالية وميليشيات العشائر المتحالفة معها.

يأتي الهجوم الذي وقع في الصباح، بعد أن عبر المقاتلون نهر شبيلي قادمين من المناطق الغربية في الإقليم. وأفادت التقارير بأن حصيلة الخسائر البشرية الناجمة عن القتال لا تزال غير معروفة، في وقت تم الإعلان عن استسلام هلبالي (40 عاماً)، الذي يوصَف بأنه من قيادات الحركة البارزين، في قرية مايا فارح التابعة لمحافظة شبيلي السفلى لقوات «الجيش الوطني».

وكان العديد من القيادات البارزة في صفوف «الشباب» بدأوا يستسلمون في الآونة الأخيرة لـ«الجيش الوطني»، الذي توعَّد بتصفية فلول الإرهابيين الموجودين في المناطق القليلة بجنوب ووسط البلاد.

وسبق للجيش الصومالي الإعلان عن استعادة قواته منطقة عيل علي هيلي، التابعة لإقليم غلغدود، بولاية غلمدغ، وسط البلاد. وأفاد ضباط بالجيش، للوكالة الصومالية، بأن مَن يطلق عليهم «ميليشيات الخوارج» فرَّوا من المنطقة قبل وصول القوات التي تزحف صوب المناطق الريفية القليلة التي يسيطر عليها المتمردون.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى