​أرسنال يواصل زحفه نحو اللقب ومان سيتي يطارده برباعية في مرمى ليفربول

> لندن «الأيام» وكالات :

>
واصل أرسنال زحفه بثبات نحو إحراز لقب بطل الدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم للمرة الاولى منذ عام 2004 بفوزه الصريح على ضيفه ليدز يونايتد 4 - 1، في حين تابع مانشستر سيتي بطل الموسم الماضي مطاردته محققا انتصارا كبيرا ومستحقًا على ضيفه ليفربول بالنتيجة ذاتها أمس السبت في المرحلة التاسعة والعشرين ، ورفع أرسنال رصيده الى 72 نقطة متقدماً بفارق 8 نقاط عن مان سيتي.

 -  وأكرم أرسنال وفادة فريق ليدز يونايتد الذي يواجه خطر السقوط إلى المستوى الأول (دوري تشامبيونشيب) .. وارتأى مدرب ارسنال الاسباني ميكل ارتيتا ، إراحة جناحه (باكايو ساكا) الذي تألق في مباراتيه الدوليتين في صفوف منتخب انكلترا ضد إيطاليا وأوكرانيا في التصفيات المؤهلة الى كأس أوروبا 2024، في حين غاب المدافع الفرنسي وليام صليبا المصاب في ظهره.

  وعلى الرغم من سيطرة ارسنال على مجريات الشوط الاول فإنه انتظر حتى الدقيقة 35 ليفتتح له مهاجمه البرازيلي جابريال جيزوس التسجيل من ركلة جزاء اثر عرقلته داخل المنطقة .. والهدف هو الاول لجيزوس منذ عودته قبل فترة وجيزة من الاصابة التي أبعدته عن كأس العالم مع البرازيل وتحديداً منذ آخر هدف سجله في مرمى توتنهام في الاول من اكتوبر الماضي.


  وفي الشوط الثاني ، أجهز أصحاب الارض على الضيوف ، حيث أضاف المدافع بن وايت الهدف الثاني من مسافة قريبة ، مستغلاً تمرير عرضية من البرازيلي جابريال مارتينيلي (47) قبل أن يضيف جيزوس الهدف الثالث ، بعد مجهود فردي من المهاجم البلجيكي لياندرو تروسار (55) .. ورد ليدز بتقليص الفارق بتسديدة قوية من مشارف المنطقة للدنماركي راسموس كريستينسن (76) ، لكن الدولي السويسري جرانيت تشاكا أنهى أي أمل للضيوف في العودة في المباراة ، بتسجيله الهدف الرابع ، من كرة رأسية ، اثر تمريرة من صانع الالعاب النرويجي مارتن أوديجارد (84).

* السيتي يعمٌق جراح ليفربول
- وعلى ملعب السيتي الاتحاد ، وعلى الرغم من غياب هدافه النروجي إيرلينج هالاند ، ألحق مانشستر سيتي خسارة قاسية بليفربول 4 - 1  .. ومنح الدولي المصري محمد صلاح التقدم لليفربول (17) ، لكن أصحاب الارض ، ردوا بقوة عبر الارجنتيني خوليان ألفاريس (27) ، البلجيكي كيفن دي بروين (46) ، الالماني إلكاي غوندوغان (53) وجاك جريليش (74).
  ومنذ فوزه التاريخي على مانشستر يونايتد 7 - صفر في مطلع الشهر الماضي ، خسر مبارياته الثلاث التالية ، أمام بورنموث صفر - 1 والسيتي اليوم ، وأمام ريال مدريد الاسباني صفر - 2 في إياب ثمن نهائي دوري أبطال اوروبا .. ويتمتع السيتي بمشوار أسهل نسبيًا من منافسه على الورق في الامتار الاخيرة ، لكن تركيزه مشتت في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا ، في قمة مبكرة ، ستكون ضد بايرن ميونيخ الالماني ونصف نهائي كأس الاتحاد الإنكليزي ضد شيفيلد يونايتد ، في حين أن المدفعجية ودّعوا قاريًا من يوروبا ليج ومن الكأس.

  وحقق السيتي فوزه الاول على ليفربول في الدوري منذ قرابة العامين، بعد أن سقط ضده ذهابًا هذا الموسم في الدوري بهدف صلاح، قبل أن يثأر بإقصائه من كأس الرابطة .. وقال مدرب مان سيتي الإسباني بيب جوارديولا :"من الدقيقة الأولى حتى الثالثة والتسعين ، كان عرضاً كاملاً (…) كان أحد أفضل العروض في آخر سبع سنوات منذ قدومه إلى الفريق المملوك إماراتياً.

 - أما فريق يورجن كلوب ، فمني بخسارة ثانية تواليًا ، ليبقى على بعد سبع نقاط من آخر مركز مؤهل لدوري الابطال ، قال الألماني : لا شيء إيجابياً يمكن قوله عن هذه المباراة" .. أهداف السيتي الاربعة جاءت رغم غياب هالاند الذي سجل 42 هدفًا في جميع المسابقات هذا الموسم مع فريقه، بسبب إصابة في الفخذ أبعدته عن النافذة الدولية مع منتخب بلاده .. كما افتقد السيتي للمهاجم الآخر فيل فودن بعد خضوعه الاحد الماضي لعملية جراحية لإزالة الزائدة الدودية ، فيما بدأ الاوروجوياني داروين نونييس على مقاعد بدلاء ليفربول ، بسبب إصابة طفيفة ليحل بدلا منه البرتغالي ديوجو جوتا إلى جانب صلاح والهولندي كودي خاكبو.


 -  وفرض السيتي سيطرة مطلقة على مجريات الشوط الاول ، وخلافا لمجريات اللعب استغل ترنت ألكسندر-أرنولد ثغرة دفاعية ليوصل الكرة الى جوتا الذي دخل الى المنطقة وظهره للمرمى، مهّدها أمام صلاح الذي تابعها صاروخية بيسراه في الشباك (17) .. وأثمر ضغط أصحاب الارض عن هدف التعادل ، بعد أن وصلت الكرة الى جريليش على الجهة اليسرى تابعها عرضية الى ألفاريس الذي أسكنها الشباك (27) .. ولم تمض ثوان على انطلاق الشوط الثاني ، حتى ضاعف مان سيتي من تقدمه، بعدما أوصل ألفاريس كرة رائعة نحو الجهة اليمنى إلى محرز مررها مقشرة إلى دي بروين أمام المرمى (46) .. وأكد مان سيتي فوزه ، بعدما ارتدت الكرة من الكسندر  - أرنولد لتتهيأ أمام غوندوغان فتابعها في الشباك (53).

 - وأجرى يورجن كلوب تغييرًا رباعيًا حيث دفع بنونييس والبرازيلي فيرمينو وأليكس أوكسلايد تشامبرلاين والمدافع اليوناني كوستاس تسيميكاس ، في محاولة العودة بالنتيجة (70) .. لكن الرد جاء بهدف رابع من جريليش ، بعد تبادل جميل للكرة ، مع دي بروين داخل المنطقة قبل أن يودعها الشباك (74).
 - وفي مباراة مثيرة ومليئة بالأهداف قلب فريق برايتون تخلفه 3 مرات أمام ضيفه برنتفورد ليخرج بالتعادل 3 - 3.
 - وانتزع كريستال بالاس في أول مباراة رسمية بقيادة مدربه القديم - الجديد العجوز روي هودجسون فوزا في الرمق الاخير على ضيفه ليستر سيتي 2 - 1 سجله الفرنسي جان فيليب ماتيتا.

 - وعاد تشلسي إلى عروضه المخيبة فسقط على أرضه أمام أستون فيلا بثنائية نظيفة .. وقد افتتح (أولي واتكينز) التسجيل ، عندما انفرد بحارس مرمى تشلسي الاسباني كيبا اريسالاباجا وسدد الكرة ساقطة من فوقه (18) .. وأضاف الدولي الاسكتلندي جون ماكجين الهدف الثاني بتسديدة قوية من 20 مترا (56) .. وبات مصير مدرب تشلسي (جراهام بوتر) في مهب الريح ، وهو الذي استلم المهمة في سبتمبر الماضي خلفاً للألماني توماس توخل بعد أن أبلى الاول بلاء حسناً على رأس الجهاز الفني لبرايتون في السنوات الاخيرة .. وكان تشلسي أجرى سلسلة تعاقدات في فترة الانتقالات الشتوية أبرزها التعاقد مع لاعب الوسط الارجنتيني انتسو فرنانديس ، والأوكراني ميخايلو مودريك من دون أن يطرأ أي تحسن على الفريق ، الذي بلغ ربع نهائي دوري أبطال أوروبا ، حيث سيواجه ريال مدريد الاسباني (حامل اللقب).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى