جروندبرج يحذر من مخاطر كبيرة إن لم ترتكز الهدنة على تقدم سياسي

> "الأيام" غرفة الأخبار:

> يصادف الثاني من أبريل مرور عام على إعلان الهدنة الأممية في اليمن بين الحكومة الشرعية والحوثيين، في ظل مؤشرات على وصول الجهود الدولية لتمديد الهدنة التي انتهت في أكتوبر من العام الماضي إلى نقطة حرجة، بالتوازي مع تصعيد عسكري وسياسي حوثي يهدف لفرض واقع جديد على الأرض بعيدا عن استحقاقات الهدنة واشتراطاتها.

وفي مقال له بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لدخول الهدنة الأممية حيز التنفيذ لأول مرة، اليوم الأحد وصف المبعوث الأممي إلى اليمن هانس جروندبرج الهدنة بأنها مثلت "لحظة من الأمل لكونها انفراجه نادرة في دورة من العنف والتصعيد استمرت دون انقطاع تقريبًا على مدى ثماني سنوات”.

وقال المبعوث الأممي إنه “بالرغم من انتهاء مدة الاتفاق، إلا أن الهدنة مازالت قائمة إلى حد كبير، ويستمر تنفيذ الكثير من بنودها حتى اليوم. إلا أن أهم ما بشرت به الهدنة هو تعزيزها لفرصة إطلاق عملية سياسية جامعة تهدف إلى إنهاء النزاع بشكل شامل ومستدام”.

وحذر جروندبرج من انهيار الهدنة مشيرا إلى أنه “لا تزال هناك مخاطر كبيرة. فالتصعيد العسكري والاقتصادي والخطابي في الأسابيع الأخيرة يذكرنا بهشاشة إنجازات الهدنة إن لم ترتكز على تقدم سياسي نحو حل سلمي للنزاع”.

وسرد المبعوث الأممي إلى اليمن في الذكرى الأولى لإعلان الهدنة، الجهود التي قام به على الصعيد العسكري والأمني والسياسي والاقتصادي، مشيرا إلى قيام مكتبه بإنشاء لجنة التنسيق العسكري التي تضم ممثلين عن الأطراف “لمساعدة الأطراف على التحضير لوقف إطلاق النار”.

كما قام مكتبه على المسار الاقتصادي بإجراء حوار مع الأطراف والممثلين الفنيين لهذه الأطراف، ويشاور منظمات المجتمع المدني اليمنية، وخبراء مستقلين، ومؤسسات بحثية، والقطاع الخاص اليمني، والمؤسسات المالية الدولية “لتطوير حلول ممكنة لضمان الإدارة المسؤولة للموارد والإيرادات اليمنية، ولتطوير خيارات خاصة بتصميم آليات تمكن الأطراف من التحاور مع بعضهم ومع الشركاء الدوليين والإقليميين والخبراء الفنيين اليمنيين لمعالجة الأولويات الاقتصادية قصيرة وطويلة الأجل”.

وسياسيا أضاف جروندبرج “استمر عملي قبل الهدنة وأثناءها وبعدها مع الأطراف والجهات الفاعلة اليمنية الأخرى، وكذلك الجهات الإقليمية والدولية لبناء توافق حول إطلاق عملية سياسية جامعة، وقد استفاد هذا العمل من المساحة السياسية التي أوجدتها الهدنة ومن الزخم الإقليمي والدولي الجاري”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى