​اجتماع مرتقب لمجلس الأمن لبحث مستجدات اليمن

> نيويورك «الأيام» وكالات:

>
​يعقد مجلس الأمن الدولي في أواسط أبريل الجاري اجتماعه الشهري بشأن اليمن، لمناقشة آخر التطورات الرئيسية العسكرية والإنسانية، وفي مقدمتها أهمية الاستفادة من الزخم الإقليمي والدولي لإرساء وقف رسمي لإطلاق النار وبدء عملية سياسية تفاوضية شاملة تحت وساطة الأمم المتحدة لإنهاء الصراع.

وبحسب بيان للمجلس نشرته وكالات أنباء فإن برنامج عمل المجلس لشهر أبريل 2023، والذي تم اعتماده مساء الأمس، فإن الاجتماع بشأن اليمن، سينعقد يوم الاثنين 17 أبريل الجاري، وذلك في جلسة إحاطة صباحية بتوقيت نيويورك، تليها جلسة مشاورات مغلقة لبحث المستجدات الأخيرة بشأن جهود السلام والأوضاع العسكرية والإنسانية في اليمن.

ويأتي الاجتماع في ظل تطورات سياسية كبيرة بعد الاتفاق السعودي الايران، وتفاهمات متواصلة بين الأطراف اليمنية والإقليمية والدولية بشأن عودة المحادثات وإنهاء الحرب. وكذا مع تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين.

ومن المقرر أن يستمع المجلس إلى إحاطات من مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن، هانز غروندبرغ، ومن ممثل عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، بشأن تطورات الأوضاع في البلاد، كما سيقدم رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (UNMHA)، اللواء مايكل بيري تقريراً موجزاً خلال المشاورات.

كما من المتوقع أن يصدر بيان هام من مجلس الأمن بشأن اتخاذ خطوات حاسمة والتحرك قدما نحو التوصل إلى حل شامل للصراع وتحقيق سلام دائم وشامل في البلاد، وكذا إسقاط عقوبات دولية سابقة صدرت بحق عدد من القيادات اليمنية في مقدمتهم الرئيس اليمني الراحل علي عبدالله صالح ونجله أحمد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى