اليوم.. انطلاق اللقاء التشاوري الموسع للمكونات السياسية الجنوبية في عدن

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> ينطلق في العاصمة عدن صباح اليوم الخميس اللقاء التشاوري للمكونات السياسية الجنوبية، والذي يتطلع الجنوبيين إلى نجاحه في صياغة "ميثاق وطني جنوبي" يدفع صوب تحقيق المطالب العادلة لشعب الجنوب.

ويعد اللقاء التشاوري الموسع للمكونات السياسية الجنوبية حدث سياسي جنوبي مفصلي وهام بمشوار نضال شعب الجنوب، حيث تشارك فيه المكونات الجنوبية ومنظمات المجتمع المدني وعدد كبير من الشخصيات السياسية والاجتماعية من كافة محافظات الجنوب.

وأكد د. صالح محسن الحاج، رئيس فريق الحوار الوطني الجنوبي الداخلي، يوم أمس، انجاز كل التجهيزات والتحضيرات لانعقاد اللقاء التشاوري الذي يقام اليوم الخميس في العاصمة عدن.

وأوضح الحاج أنه سيشارك في الجلسة الافتتاحية عدد كبير من المكونات الجنوبية وممثلي محافظات الجنوب والشخصيات السياسية والحكومية والاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني على تنوعها واختلافها.

وقال رئيس فريق الحوار الجنوبي الداخلي إن "اللقاء التشاوري سيقف خلال فترة انعقاده أمام جُملة من القضايا الهامة بهدف انجاز توافق سياسي حول ميثاق وطني جنوبي يتم إنتاجه وصياغته داخل اللقاء مع كل المكونات المشاركة فيه"، كما سيتم عرض ومناقشة الاتجاهات الرئيسة للمرحلة الراهنة ومرحلة الدولة الجنوبية القادمة، التي تم طرحها من قبل المشاركين في الحوارات الوطنية طوال الفترة السابقة.

ويأتي اللقاء التشاوري الموسع للمكونات السياسية الجنوبية كمنجز وطني جنوبي تمخض عن الجهود التي بذلها فريقي الحوار الوطني الجنوبي الداخلي/والخارجي، والذي تم تشكيلهما قبل سنتين من قبل اللواء عيدروس الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عضو مجلس القيادة الرئاسي، وأقاما المئات من اللقاءات الداخلية والخارجية مع المكونات والقيادات والشخصيات السياسية والاجتماعية والقبلية والسلاطين ومنظمات المجتمع المدني في إطار تعزيز وحدة الصف الجنوبي، والوصول إلى رؤية واحدة بشأن استعادة الدولة الجنوبية وبناء دولة فيدرالية عادلة.

ويتزامن انعقاد اللقاء التشاوري الجنوبي مع ذكرى إعلان عدن التاريخي الذي شهد مليونية لشعب الجنوب وتم فيها الإعلان عن تفويض الزُبيدي بتشكيل كيان سياسي يكون حامل سياسي لقضية شعب الجنوب وثورته التحررية، وما تلاه من تأسيس المجلس الانتقالي الجنوبي.

وبذات السياق، دعا سياسيون جنوبيون إلى ضرورة دعم اللقاء التشاوري الجنوبي المؤمل عليه في جمع المكونات والقوى الجنوبية بميثاق وطني جنوبي وتحقيق تطلعات شعب الجنوب، مشيرين إلى أهمية هذا الحدث باعتباره محطة جنوبية تاريخية.

وأكدوا ضرورة دعم المجلس الانتقالي الجنوبي بقياد اللواء عيدروس الزُبيدي، والوقوف إلى جانبه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى