مستمرة منذ 2012.. بايدن يمدد حالة الطوارئ في اليمن

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> واشنطن:بعض أعضاء حكومة اليمن خطر على الأمن القومي

أعلن البيت الأبيض، أمس الأول الخميس، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن وجه رسالة إلى الكونجرس بشأن تمديد حالة الطوارئ المتعلقة باليمن.

ووفقا للرسالة التي نشرها البيت الأبيض، قال بايدن إن حالة الطوارئ التي تم إعلانها في 16 مايو 2012 ستستمر بعد يوم 16 مايو الجاري.

ونقلت شبكة "سي إن إن " الأمريكية عن بايدن قوله: إن "تصرفات وسياسات بعض الأعضاء السابقين في الحكومة اليمنية وآخرين، لا تزال تمثل تهديدا للسلام في اليمن وأمنه واستقراره".

وأضاف: "كما تشكل تهديدا غير عادي للأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة، لذلك قررت أنه من الضروري استمرار حالة الطوارئ الوطنية المعلنة فيما يتعلق باليمن".

وأمس الخميس، قال المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيم ليندركينج، إن مفاوضات جارية لتأمين اتفاق هدنة أكثر شمولا في البلاد برعاية أممية.

جاء ذلك في إحاطة عبر الإنترنت عقب عودته من جولة خليجية شملت السعودية وسلطنة عمان، نشر فحواها الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الأمريكية.

وقال ليندركينج إنه التقى خلال جولة قام بها إلى الخليج كبار المسؤولين اليمنيين والعمانيين والسعوديين لدفع جهود السلام باليمن.

ومطلع مايو الجاري، أعلنت الخارجية الأمريكية بدء ليندركينج جولة خليجية تشمل السعودية وسلطنة عمان لـ"الدفع بعملية سلام شاملة في اليمن".

يُذكر أن الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، أصدر عام 2012 قانونا يخوِّل وزارة الخزانة بتجميد الأصول والمصالح والممتلكات في الولايات المتحدة وغيرها ضد الذين يثبت عرقلتهم للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة والانتقال السياسي السلمي للسلطة في اليمن، وبما يلبي تطلعات الشعب اليمني من أجل التغيير.

ويعتبر القانون أن المعرقلين للعملية السياسية في اليمن يشكلون تهديدا غير عادي واستثنائيا للأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية.

وتشمل الإجراءات من يعرقلون الاتفاق السياسي للسلطة القائم على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية الموقعة بين السلطة والمعارضة يوم 23 فبراير 2013 والتي أزاحت الرئيس السابق علي عبد الله صالح من السلطة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى