​محاضرة علمية حول مواد وأحجار البناء محلية المنشأ بعدن

> عدن الأيام خاص:

> ​نظمت هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية، اليوم الأربعاء، في العاصمة عدن، بالتنسيق مع مكتب المستشارين لوزير النفط والمعادن والجمعية الجيولوجية والجمعية الوطنية للبحث العلمي، محاضرة علمية بعنوان :مواد وأحجار البناء محلية المنشأ - الاصالة و الاستدامة.

وهدفت المحاضرة التي تأتي برعاية وزير النفط والمعادن د. سعيد سليمان الشماسي، و يقدمها الاستشاري الجيولوجي،معروف إبراهيم عقبة عضو مكتب المستشارين لوزير النفط والمعادن - مستشار رئيس هيئة المساحة الجيولجية ورئيس المجلس الاستشاري للجمعية الوطنية للبحث العلمي ، إظهار فرص الاستثمار لصناعة مواد البناء محلية المنشأ وأهميتها في استنهاض دور الاقتصاد الوطني في مجال التنمية المستدامة.


وفي المحاضرة التي حضرها مدير البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن مكتب عدن المهندس احمد مدخلي، أكد وكيل محافظة عدن المهندس غسان الزامكي، أن السلطة المحلية ممثلة بوزير الدولة محافظ عدن أحمد لملس تدعم وتشجع إقامة مثل هذه الفعاليات العلمية التي ستعود بالفائدة على مدينة عدن خاصة في مجال البناء والتنمية المستدامة ، حيث سيتم نقل مخرجات المحاضرة إلى قيادة السلطة المحلية للاستفادة منها في تطوير العملية التنموية والخدمية بعدن.

ونوه الوكيل المساعد  في وزارة النفط والمعادن الاستاذ يوسف احمد مساعد إن قطاع التعدين سوف يشهد تطوراً كبيراً والوزاره تولي هذا القطاع أهميه كبيره لما تمتلكه بلادنا من ثروة كبيره من المعادن الفلزيه واللافلزيه.


وتطرق رئيس الجمعية الجيولوجية اليمنية ورئيس مكتب المستشارين بوزارة النفط والمعادن د. رشيد بارباع إلى الدور الذي توليه قيادة وزارة النفط، ممثلة بمعالي الأخ وزير النفط والمعادن د. سعيد الشماسي لتفعيل نشاط الوحدات التابعة.وإن هناك الكثير من الأولويات تتطلبها الفترة القادمه والتي تتطلب جهود أكبر وأكثر فاعلية لتصل بلادنا إلى ما نصبو إليه .. وبجهود الكوادر الوطنية ستصل بلادنا الى المكانه التي تستحقها.

من جانبه أشار رئيس هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية المهندس احمد عبدالله التميمي ، إلى أهمية هذه المحاضرة التي تعرض الكثير من الخصائص التي تتميز بها مدنية عدن كنموذج لبناء معماري فريد يعتمد على الصخور المتواجدة فيها ، وكيفية الاستفادة من الموارد الطبيعية و الثروات المعدنية في مجال الصناعة وبناء الاقتصاد الوطني .

كما اوضح رئيس الجمعية الوطنية للبحث العلمي أستاذ مواد البناء المشارك - كلية الهندسة جامعة عدن ثابت سالم العزب ، أن الجمعية الوطنية تقدر الجهود العلمية و العملية في مجال صناعة مواد البناء واستغلال الموارد الطبيعية والصناعية من المعادن الطبيعية ولاسيما المعادن الطينية ومعادن الصخور الطبيعية ، و كيفية استغلال الثروات والموارد الطبيعية في مجال صناعة مواد البناء وبما يتناسب مع خصائص المواد الخام المراد البناء محلية المنشأ وذلك بشكل فعال في بناء قاعدة إنتاجية لصناعة مواد محلية المنشأ .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى