السعودية تضبط كمية من "الإمفيتامين" وتقبض على 8 مروجين بينهم 5 يمنيين

> "الأيام" غرفة الأخبار:

>
​أعلنت السلطات الأمنية السعودية، الأربعاء، ضبط كميات كبيرة من أقراص "الإمفيتامين" المخدرة ووكر معد للترويج والقبض على مروجي تلك المواد المخدرة بمحافظة جدة.

وكشف المتحدث الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات، الرائد مروان الحازمي، عن ضبط (410) آلاف قرص من مادة الإمفيتامين المخدر مخفية داخل شاحنة نقل بضائع ووكر مُعد للترويج بمحافظة جدة، والقبض على 8 مروجين، وهم 5 مخالفين لنظام أمن الحدود من الجنسية اليمنية، ومقيمان من الجنسيتين السورية والسودانية ومواطن، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

ونشرت وزارة الداخلية السعودية مقطع فيديو لضبط الأقراص المخدرة والقبض على المروجين وبحوزتهم مبالغ مالية.

وجرى إيقاف المتهمين واتخاذ الإجراءات النظامية الأولية بحقهم وإحالتهم إلى النيابة العامة.

ويستخدم "الإمفيتامين" كدواء لعلاج "اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، والخدار، واضطراب النوم"، وفق "المعاهد الصحة الوطنية الأميركية".

والكبتاغون أساسا هو التسمية التجارية لعقار نال براءة اختراع في ألمانيا في أوائل الستينيات من القرن الماضي، مؤلف من أحد أنواع الإمفيتامينات المحفزة ويدعى فينيثلين، مخصص لعلاج اضطرابي نقص الانتباه والأرق من بين حالات أخرى، وفقا لوكالة "فرانس برس".

وتم حظر استخدام العقار لاحقا ليتحول مخدرا يتم إنتاجه واستهلاكه بشكل شبه حصري في منطقة الشرق الأوسط. وهو ينتج بشكل أساسي في سوريا ويتم نقله إلى الأسواق في الخليج.

وتعتبر السعودية، صاحبة أكبر اقتصاد في العالم العربي، إحدى أكبر أسواق الكبتاغون في الشرق الأوسط.

وتعلن المملكة بانتظام عن ضبط كميات من حبوب الكبتاغون تأتي بشكل أساسي من سوريا ولبنان عبر شحنات، لا سيما الفواكه والخضار، حسب "فرانس برس".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى