الجبايات تفجر احتجاجات بالشيخ عثمان ومحافظ عدن يحيل مسؤولين للتحقيق

> عدن «الأيام» خاص:

>
  • محافظ عدن يحيل مسؤولين للتحقيق والمأمور معاوية يتوقف عن العمل
  • ملاك المحلات والبسطات: فساد الأتاوات فاق كل الحدود بعدن
> تصاعدت، اليوم الأربعاء، أصداء إقدام بائع في مديرية الشيخ عثمان في العاصمة عدن على إحراق نفسه أمام مبنى السلطة المحلية للمديرية، مساء أمس، احتجاجا على فرض رسوم باهظة وغير قانونية على الباعة المفترشين (أصحاب البسطات) بأسواق الشيخ عثمان.
وتشهد مديرية الشيخ عثمان منذ يوم الثلاثاء احتجاجات غاضبة لأصحاب المحلات والبسطات على تصاعد الرسوم المالية المفروضة عليهم، والتي كانت قد شهدت أمس الأول إقدام مالك بسطة على إحراق نفسه رفضًا للجبايات التي أثقلت كاهل الباعة وباتت تهدد مصدر عيش أسرهم، وهو ما أدى إلى إصابته بحروق بليغة بلغت نسبتها 70 بالمائة بحسب مصدر طبي في مستشفى الجمهورية الذي نقل إليه في وضع صحي خطير.


وتظاهر المئات من المواطنين وملاك المحلات والبسطات الغاضبين بمديرية الشيخ عثمان، أمس الأربعاء، احتجاجا على فرض الجبايات والإتاوات وتدمير القطاع التجاري في المديرية، موضحين أن تلك الجبايات قد أصبحت تفوق كل الحدود وتستحوذ على معظم دخلهم وقوت أسرهم وأطفالهم، حد قولهم.
وتجمع المتظاهرون أمام مبنى المجلس المحلي، قبل أن يجوبوا شوارع المديرية، حيث هتفوا ضد مدير مديرية الشيخ عثمان وسام معاوية، مطالبين السلطات المحلية في العاصمة عدن بإقالته من منصبه، وسط اتهامات بفرض جبايات باهظة وغير قانونية.

ووجّه اليوم، وزير الدولة محافظ عدن أحمد لملس إلى مدير أمن العاصمة مطهر علي ناجي بالتحقيق الفوري في الحادثة وأخذ كافة الاستدلالات، ودراسة الملابسات، وإحالة المتسببين فيها إلى الجهات القضائية لينالوا عقابهم الرادع وفقا للنظام والقانون.
وفي الأثناء، أعلنت السلطة المحلية بمديرية الشيخ عثمان استجابتها لقرار المحافظ بتكليف مدير أمن عدن للتحقيق بحادثة إحراق أحد الباعة لنفسه أمام مبنى السلطة المحلية.

ودعت السلطة المحلية في بيان إلى تحقيق عاجل وشامل، والوقوف على تداعيات وأسباب الواقعة، مؤكدة التزام مديرها بكل نتائج التحقيق.
وفي وقت لاحق من اليوم أعلن مدير مديرية الشيخ عثمان وسام معاوية التوقيف عن العمل حتى الانتهاء من التحقيق، مؤكدًا التزامه بكافة الإجراءات القانونية المتخذة وفقا للنظام والقانون.

وأصدرت السلطة المحلية لمديرية الشيخ عثمان بيانًا أمس، وجاء فيه: "من منطلق واجبنا الأخلاقي والوظيفي نعلن نحن قيادة السلطة المحلية بمديرية الشيخ عثمان ممثلة بمدير عام المديرية الدكتور وسام معاوية استجابتها التامة لقرار السيد وزير الدولة محافظ العاصمة الأستاذ أحمد حامد لملس القاضي بتكليف مدير أمن عدن للتحقيق بحادثة إحراق أحد الباعة نفسه أمام مبنى السلطة المحلية بالشيخ عثمان وتدعوا قيادة المديرية إلى تحقيق عاجل وشامل للوقوف على تداعيات وأسباب الواقعة والتزم أنا وسام معاوية بكل نتائج التحقيق، ومن هنا أعلن توقيف نفسي عن العمل لحين الانتهاء من التحقيق وضمان حياديته مؤكدين بالتزامنا بكافة الإجراءات القانونية المتخذة وفقًا للنظام والقانون".

وبذات السياق، تفقد أمين عام المجلس المحلي لمحافظة عدن بدر معاون سعيد يرافقه  مدير أمن محافظة عدن اللواء مطهر ناجي الشعيبي والرئيس التنفيذي لصندق النظافة وتحسين مدينة عدن م. قائد راشد أنعم يوم أمس في هيئة مستشفى الجمهورية الحالة الصحية التي وصل إليها البائع الذي أقدم على إحراق نفسه في مديرية الشيخ عثمان أمام مبنى إدارة مديرية الشيخ عثمان بعد أن صادر عمال العوائق في المديرية بسطته وأخذوها إلى حوش البلدية في المديرية وعدم تجاوب الجهات معه بإعادتها.

وقد استمع أمين عام المجلس المحلي نائب المحافظ بدر معاون ومرافقيه من الطاقم التمريضي في المستشفى عن حالته الصحية ونسبة حالة الحروق على جسمه التي بلغت حسب إفادة الطاقم التمريضي إلى نسبة 70 في المئة.
وفي تصريح لوسائل الإعلام أشار معاون إلى أن تكليفه من قبل وزير الدولة محافظ محافظة عدن بـ "النزول والتعرف على حالة المريض ومعرفة أسباب الحادث كونه لا يرضى بالظلم والفوضى ونزع هيبة السلطة المحلية في المديرية ورفع تقرير مفصل حول ذلك لكي يتم اتخاذ الإجراءات الرادعة بحق كل من كان السبب في الحادث، لكي لا تتكرر مثل هذه الحالة مستقبلا".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى