​الجمارك تنفي مزاعم رفع الدولار الجمركي في ميناء عدن

> عدن «الأيام» خاص:

>
​نفى مصدر مسؤول في مصلحة الجمارك، أمس الثلاثاء، مزاعم رفع سعر الدولار الجمركي في ميناء عدن والمحافظات المحررة، التي أوردتها بعض المواقع الإخبارية.

وأكد المصدر في تصريح نقلته صفحة المصلحة على فيسبوك، أنه لم تصدر أي قرارات أو تعليمات برفع سعر الدولار الجمركي، ومازال التعامل في المنافذ الجمركية يتم بنفس التسعيرة السابقة 750 ريالا يمني للدولار الأمريكي مع بقاء سعر آل 250 ريالًا للدولار بالنسبة للسلع الأساسية.

وحث المصدر وسائل الإعلام التحري قبل نشر أي إشاعات غير صحيحة قد تؤثر بالسلب على أسعار السلع المستوردة وانسيابها للسوق المحلية بسهولة ويسر.

وسجل الريال اليمني في الأسبوع الثاني من الشهر الجاري أسوأ انهيار له منذ أبريل من العام الماضي، بعد تراجعه القياسي الذي لامس 1500 ريال مقابل الدولار من نحو 1200 ريال، في حين يشهد استقرارًا ملحوظًا في صنعاء ومناطق نفوذ الحوثيين عند 553 ريالا للدولار.

يأتي ذلك وسط تصاعد أزمة تواصل الانقسامات الاقتصادية بين صنعاء وعدن، وتوقف تصدير النفط المورد الوحيد للدولة بعد استهداف الحوثيين لموانئ التصدير نهاية العام الماضي 2022.

وكانت غرفة عدن التجارية والصناعية قد حذرت في وقت سابق، من تفاقم انهيار العملة المحلية وتصاعد الأزمة الاقتصادية والمعيشية في العاصمة عدن في ظل غياب كلي للدولة والحكومة تجاه معاناة المواطنين وتضرر القطاع التجاري.

وقال أبوبكر باعبيد، رئيس غرفة عدن التجارية والصناعية، إنه لا وجود لدولة أو حكومة تقوم بمتابعة انهيار أسعار الصرف في المحافظات المحررة.

وأكد باعبيد في مقابلة مع إذاعة "هنا عدن" أن الغرفة التجارية لا تستطيع أن تطمن المواطنين وأن الفترة القادمة قد تشهد انهيارًا اقتصاديًا ومعيشيًا غير مسبوق وأكبر مما هو حاصل اليوم في حال استمر غياب الدولة والحكومة.

وكشف أن معظم التجار قد غادروا عدن ونقلوا أنشطتهم التجارية إلى ميناء الحديدة، منوهًا بأن التجار وجدوا هناك البيئة الملائمة لهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى