تكنولوجيا النانو.. في تحسين إنتاج النفط

> عدن «الأيام» خاص:

> أقيمت صباح أمس الخميس ندوة علمية في وزارة النفط والمعادن والتي كانت بعنوان "ملخص بحث تطبيقي عن كيفية تطوير وتحسين خزانات (آبار) النفط ذات النفاذية المنخفضة باستخدام تقنية سيلكيات SiO2 النانو مع المواد الخافضة للتوتر السطحي من الفئة المزدوجة".

تطرقت الندوة العلمية التي أعدها شادي حسين باسليم إلى خطوات إنشاء المادة الخافضة للتوتر السطحي من النوع المزدوج، وكذا نتائج دمج سيليكات النانو SiO2 مع المواد المخفضة للتوتر السطحي من النوع المزدوج (مخبريا).

الجدير بالذكر بأن هناك بعض القطاعات النفطية التي يتم الإنتاج من صخور الكربونيت هي من سوف تستفيد من هذه التقنية وخاصة القطاع أربعة وقطاع الحسوة وقطاع ثلاثة وأربعين.

وأكد د. رشيد بارباع رئيس مجلس الاستشاري لوزير النفط والمعادن ورئيس الجمعية الجيولوجية اليمنية على أهمية التنسيق والتواصل مع الجامعات والمعاهد التطبيقية الآسيوية والاستفادة من تجاربهم ونقل المعرفة منهم إلينا.

وتحدث المهندس أحمد يماني التميمي القائم بأعمال رئيس هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية اليمنية عن أهمية التكامل والتنسيق بين الوحدات في وزارة النفط والمعادن وكل منا يكمل الآخر ونحن في الهيئة نسعي إلى تحديث البيانات والدراسات وخاصة في مجال السيليكات وسوف نعلن عليها في الوقت المناسب، وأشاد بأهمية تدريب وتطوير الشباب.

وأشار المشاركون في الندوة العلمية إلى أن تكنولوجيا النانو لها العديد من الإمكانيات التي يمكن أن تسهم في تطوير وتحسين إنتاج النفط من بعض القطاعات النفطية، كما أنها يمكن أن تساعد في تحسين كفاءة عمليات التنقيب والإنتاج، وخفض التكلفة والمخاطر.

وأكد المشاركون على أهمية إجراء المزيد من الأبحاث والدراسات في مجال تكنولوجيا النانو لتحسين إنتاج النفط في اليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى