مزارعو أبين: العاصفة الرعدية ألحقت أضرارًا كبيرة في مزارعنا

> زنجبار «الأيام» سالم حيدرة:

>
ألحقت العاصفة الرعدية المصحوبة بالرياح القوية أضرارًا كبيرة بالمزارع في مناطق الكود والمسيمير وزنجبار بدلتا أبين وتسببت في تساقط أشجار الباباي بثمرتها والمانجو والعاط والموز وتكسير أشجار الليمون الحامض نتيجة لقوة الرياح التي حصلت خلال الأيام الماضية مصحوبة بأمطار غزيرة مع تساقط البرد ولأول مرة في مناطق الدلتا ومنذ سنوات طويلة.


العاصفة الرعدية المصحوبة بالرياح القوية ألحقت خسائر كبيرة بالمزارعين بعد أن تساقطت ألواح الطاقة الشمسية وتكسرت في ظل غياب السلطة المحلية ومكتب الزراعة والري بالمحافظة، مكتفيين بعقد اجتماع للجنة الطوارئ بالمحافظة برئاسة رئيس لجنة الخدمات بالمجلس المحلي أحمد عيدروس.


وقال الشيخ حيدرة دحة الفضلي صاحب مزرعة في منطقة المسيمير إن العاصفة الرعدية المصحوبة بالرياح القوية قد ألحقت أضرارًا كبيرة بمحصوله الزراعي بعد أن تساقطت أشجار المانجو والباباي مع ثمرتها، إضافة لبعض الخضروات لينتهي الموسم الزراعي الذي تعبنا من أجله، مؤكدًا في سياق حديثه لـ"الأيام" أن المزارعين تعرضت مزارعهم لأضرار كبيرة في الوقت الذي لم نشاهد أي دور للسلطات المحلية ولا مكتب الزراعة والري لتفقد تلك الأضرار أو تشكيل لجان لحصرها، مشيرًا إلى أن العاصفة ألحقت أضرارًا كبيرة في ألواح الطاقة الشمسية التي تساقطت وتكسرت والتي كانت مركبة فوق آبار المياه ليلحق بهؤلاء المزارعين أضرارًا كبيرة ولم يتمكن البعض منهم شراء ألواح الطاقة حتى الآن.


وقال المزارع عامر محمد صاحب مزرعة في منطقة المسيمير إن الأضرار كبيرة جراء العاصفة الرعدية، حيث تكسرت الأشجار وألحقت بمحصول الموز أضرارًا كبيرة بعد أن تساقطت الأشجار على الأرض إضافة لأشجار العاط ولم يكن للسلطة المحلية أي دور يذكر، مشيرًا إلى أن أغلب المزارعين فقدوا ثمرة الباباي الذي تساقطت وانتهت لقوة الرياح ليتكبدوا خسائر مادية كبيرة ويضيع موسم زراعي كانوا يأملون منه مردود كبير.


وناشدوا محافظ أبين أبوبكر حسين سالم التوجيه إلى الجهات ذات العلاقة بتشكيل لجان لحصر الأضرار التي لحقت بالمزارع وحصرها وتعويضهم التعويض المناسب.

وأوضح المزارع محمد الشدادي صاحب مزرعة بمدينة زنجبار أن المزارعين تكبدوا الأضرار جراء تساقط المحصول الزراعي مثل الموز وأشجار الباباي والعاط نتيجة العاصفة والرياح القوية وكل ما نتمناه أن يتم حصر هذه الأضرار وتفقد المزارع المتضررة، مشيرًا إلى أن المزارعين كانوا يأملون أن يكن للسلطة المحلية ممثلة بالمحافظ أبوبكر حسين دور في تفقد كافة الأضرار وحصرها.


من جانبه قال المزارع صالح دوفان صاحب مزرعة في منطقة الكود إن المزارعين يأملون أن تلتفت السلطة المحلية إلى معاناتهم بعد أن ألحقت العاصفة الرعدية أضرارًا كبيرًا بمزارعهم لكنها خذلتهم متناسية أن دلتا أبين واحدًا من أخصب المناطق الزراعية وسلة الجنوب الغذائية.


وأشار إلى أن الأضرار كبيرة ومنها تساقط ألواح الطاقة الشمسية والأشجار المثمرة والتي كان المزارعون ينظرون إليها لكي تعوضهم عن الأتعاب بداية الموسم لكن العاصفة أنهت كل شيء وسيبدأون من جديد في زراعة المحاصيل وخاصة الباباي وغيرها من الأشجار، مضيفا بأن هناك أضرارًا كبيرة لحقت بقوارب الصيادين بمنطقة الشيخ عبدالله الساحلية وتكسرت المكائن والقوارب وتقطعت الشباك ملحقة الأضرار بهؤلاء الصيادين الذي هي مصدر رزقهم ويعيلون بها أسرهم.



> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى